ارتفاع حجم المحفظة الاستثمارية للأسهم والصناديق ببنك القاهرة إلى 4.8 مليار جنيه بنهاية عام 2023

البنك يساهم بنسبة 20% في رأسمال شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار 

رفع رأسمال “القاهرة” بأوغندا وشركة كايرو وبيع 10% من «حراسات للأمن» للبنك الزراعي

 

قال بنك القاهرة إن عام 2023 شهد استمرار البنك في تطبيق استراتيجية تنويع المحفظة الاستثمارية وتعظيم ربحيتها من خلال دعم أعمال الشركات القائمة في المحفظة.

أضاف أن حجم المحفظة الاستثمارية للأسهم وصناديق الاستثمار بلغت نحو 4.8 مليار جنيه بنهاية عام 2023 مقابل 4 مليارات جنيه في نهاية عام 2022 بزيادة قدرها 831 مليون جنيه وبمعدل نمو 20.7%.

وارجع تلك الزيادة بصفة رئيسية لاستكمال خطة تطوير بنك القاهرة أوغندا من خلال زيادة رأسماله بنحو 22.1 مليون دولار، فضلاً عن تدعيم رأسمال شركة كايرو للتأجير التمويلي بقيمة 49 مليون جنيه.

أما عن الاستثمارات الجديدة، فقد ساهم البنك بنسبة 20% في رأسمال شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار، وهي الشركة التي تدير صندوق مصر العقاري 1، وتهدف تلك المساهمة إلى دخول مجال إدارة الصناديق العقارية وإطلاق عدة صناديق أخري مما يساهم في تنويع المحفظة الاستثمارية للبنك وخلق منتجات استثمارية جديدة.

وعلى صعيد اَخر، فقد تم بيع نسبة 10% من رأسمال شركة حراسات للأمن والحراسة إلى البنك الزراعي المصري، من أجل توسيع قاعدة مساهمي الشركة وتنمية أعمالها.

وفيما يتعلق بمحفظة استثمارات البنك، فقد شهدت توزيعات الأرباح المحصلة من الشركات التابعة والشقيقة والاستثمارات المالية من الدخل الشامل خلال عام 2023 نمواً بمعدل 67%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى