10 % ارتفاعا في صافي أرباح أفريكسيم بنك لتسجل  150.75 مليون دولار بنهاية النصف الأول من 2020

 

البنك  صرف أكثر من 3.5 مليار دولار أمريكي بنهاية يونيو الماضي  في إطار اتفاقية PATIMFA لمساعدة  الدول المتضررة من تداعيات كورونا

 

 

 

أعلن البنك الافريقي للاستيراد والتصدير ( أفريكسيم بنك) ارتفاع صافي أرباح البنك  بنسبة 10٪  في نهاية النصف الأول من العام الجاري على الرغم من التداعيات السلبية  لفيروس كورونا  على الظروف الاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم.

وأشار البنك في بيان صادر عنه اليوم إلي أن صافي أرباح البنك قفزت من 137.63 مليون دولار أمريكي في يونيو 2019 إلى 150.75 مليون دولار أمريكي في يونيو 2020 ، مرجعا  ذلك أساسًا إلى النمو القوي في صافي دخل الرسوم والعمولات ، الذي ارتفع بنسبة 134٪.

وأوضح البنك أن حقق صافي دخل الفوائد نموا  بنسبة 17٪ ليقفز إلي  285.71 مليون دولار في يونيو الماضي مقارنة 243.93 مليون دولار أمريكي من نفس الفترة بالعام السابق.

وبحسب البنك تحسن صافي هامش الفائدة بنهاية النصف الأول من العام الجاري ليقفز إلي 3.7% بدلا   من 3.3٪ في يونيو 2019   مدفوعًا بانخفاض تكاليف الأموال مع انخفاض أسعار الفائدة عالميًا.

وحقق  إجمالي الإيرادات نموا قوياً ، حيث ارتفع بنسبة 4.4٪ بنهاية النصف الأول من العام الجاري ، لتصل إلى 519.8 مليون دولار أمريكي وذلك بدعم دخل الرسوم والعمولات ونمو الإيرادات ، مما يعكس التقدم المستمر نحو تحقيق هدف البنك المتمثل في تنويع مصادر إيراداته.

وأشار البنك إلي ارتفاع إجمالي الأصول بنسبة 34٪ ليقفز  من 14.44 مليار دولار في 31 ديسمبر 2019 إلى 19.35 مليار دولار في 30 يونيو 2020.

وأرجع البنك ارتفاع الأصول إلى زيادة القروض بنسبة 26٪ لتسجل  15.20 مليار دولار في يونيو الماضي.

وقال البنك “كانت مصادر السيولة متنوعة بشكل جيد حسب المنطقة الجغرافية والمنتجات ، حيث شكلت المصادر الأفريقية ما يقرب من 40 ٪ ، وهو مؤشر على التقدم المحرز في إطار مبادرة تعبئة الموارد الأفريقية للبنك”.

على الرغم من النمو في إجمالي الأصول ، ظلت نسبة كفاية رأس المال قوية عند 23٪ تماشياً مع أهداف سياسة إدارة رأس المال للبنك حيث تم دعم مستوى الرسملة من خلال ضخ حقوق الملكية وتوليد رأس المال الداخلي وطبيعة الضمانات لبعض أصول القروض الممولة خلال الفترة.

وقال بنديكت أوراما ، رئيس أفريكسيم بنك إن ” كان أداؤنا المالي في النصف الأول من العام مرضيًا وأظهر أننا ظللنا نركز على تقديم القيمة للمساهمين حتى أثناء متابعة أجندة البنك للتنمية وتكثيف دعمنا لقارتنا في جهودها لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد عالميا وعواقبه الاقتصادية المدمرة”.

و أطلق البنك مساعدات عاجلة للدول الافريقية المتضررة من تداعيات فيروس كورونا بمليارات الدولارات تُعرف باسم مرفق تخفيف تأثير التجارة الوبائية (PATIMFA) والتي تهدف إلى دعم الحكومات والمؤسسات المالية والشركات للتعامل مع الآثار الاقتصادية والصحية لفيروس كوفيد -19.

و تم توفير التمويل في إطار المرفق لضمان استمرار الوصول إلى تمويل التجارة الدولية ، وتسهيل استيراد المواد الغذائية والزراعية ، فضلاً عن تعزيز تصنيع المنتجات الطبية ومنتجات الرعاية الصحية في إفريقيا.

و صرف البنك  أكثر من 3.5 مليار دولار أمريكي بنهاية يونيو الماضي  في إطار اتفاقية PATIMFA لمساعدة  الدول المتضررة من تداعيات كورونا.

كما قدم البنك منحة قدرها 3 ملايين دولار أمريكي للصندوق الخاص COVID-19 الذي أنشأه الاتحاد الأفريقي وكذلك للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوكالات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى