“إتش سي ” تتوقع نمو محفظة القروض لدى البنوك بنسبة 17% وزيادة الودائع بمتوسط 10% خلال العام الجاري

توقعت الشركة أن تتوجه معظم القروض لتمويل رأس المال العامل وأن يتزايد حجم الودائع باعتدال بسبب زيادة المنافسة من بنوك القطاع العام

أعلنت إدارة البحوث المالية بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات عن توقعاتها لنشاط القطاع المصرفي المصري في الفترة المقبلة.

وبحسب الشركة فإنه من المتوقع أن تتوجه معظم القروض بالبنوك لتمويل رأس المال العامل ، وأن يتزايد حجم الودائع باعتدال بسبب زيادة المنافسة من بنوك القطاع العام ، متوقعة أن يتأخر إقراض النفقات الرأسمالية إلى ما بعد عام 2022 ، بينما تكون السيولة المحدودة للشركات هي المحرك الرئيسي لزيادة قروض رأس المال العامل في عام 2022.

تتوقع الشركة نمو القروض لدى البنوك التي تغطيها بمتوسط 17% على أساس سنوي خلال العام الجاري، وهو مشابه إلى حد كبير لمتوسط نمو القروض في عام 2021 البالغ 16 % على أساس سنوي.

ومن ناحية الالتزامات، توقع إتش سي أن تنمو الودائع بمتوسط 10% ، أي أقل من 19 % في عام 2021 ، بسبب المنافسة المتزايدة من الشهادات ذات الفائدة المرتفعة المصدرة من البنوك العامة، والتي تتوقع إعادة إصدارها قريبًا في محاولة لمحاربة الدولرة.

وعلى مستوى البنوك التي تغطيها توقعت إتش سي أن يحافظ بنك كريدي أجريكول-مصر على النمو المتحفظ في ميزانيته، ويزيد ودائعه بنسبة 6% تقريبا في عام 2022 ، مقارنة بـ 12 % للبنك التجاري الدولي و11 % لمصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر.

كما توقعت أن تستفيد البنوك في الغالب من ارتفاع عوائد الخزينة التي تتوقع أن ترتفع إلى 18 % من 16 % حاليًا، ومع ذلك، قد تواجه بعض البنوك الضغوط بسبب الزيادة المتوقعة في تكلفة التمويل.

تابعت ، “إذا تحققت وجهة نظرنا بشأن أسعار الفائدة، فإننا نتوقع أن يظل صافي هوامش الفائدة الخاصة بالبنوك كما هي، بمتوسط قدره 5.7% لعام 2022 بالنسبة للبنوك تحت تغطيتنا، بارتفاع طفيف عن 5.4 % في عام 2021 ، وبناءا عليه، نتوقع أن يواجه كريدي أجريكول-مصر ضغوطًا أقل من زيادة تكاليف التمويل، مما يؤدي إلى صافي هوامش الفائدة متوقع بنسبة 6.2 % مقارنة بـ 5.8 % للبنك التجاري الدولي و5.2 % لمصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر”.

أوضحت أنه بالنسبة لمصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر، تلاحظ أن البنك اعتمد في الماضي على الودائع الثابتة ذات الفائدة المرتفعة في زيادة حصته السوقية، مما أدى إلى انخفاض صافي هوامش الفائدة لديه عن أقرانه.

وبحسب إتش سي ، فإنه في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، فإنه من المتوقع من البنوك ذات الفجوة القصيرة أو السلبية بين مدة الأصول والالتزامات أن تُظهر أعلى ارتداد في صافي هوامش الفائدة لديها حيث يعاد تسعير أصولها بشكل أسرع من التزاماتها.

وعلى هذا النحو تتوقع إتش سي أن يرتفع صافي هوامش الفائدة لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر بمقدار 50 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 5.2 % في عام 2022، مدعومًا بفجوة سلبية بين مدة الأصول والالتزامات التي بلغت عشرة أشهر حتى ديسمبر 2021.

كما تتوقع أن تزداد صافي هوامش الفائدة في 2022 لدى كريدي أجريكول- مصر بمقدار 40 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 6.2 % ، مدعومة بفجوة قرب الصفر بين مدة الأصول والالتزامات.

ومع ذلك، تتوقع إتش سي أن يظل صافي هوامش الفائدة للبنك التجاري الدولي عند 5.8 % في عام 2022، كما كانت في العام الماضي، مدعومة بفجوة إيجابية بين مدة الأصول والالتزامات الإيجابية ومقدرة بعشرة أشهر.

“بالنسبة للبنك التجاري الدولي وكريدي أجريكول-مصر، فإننا حافظنا إلى حد كبير على توقعاتنا لأرباح الفترة 2022-26 ، حيث أن رفعنا لتقديرات صافي هوامش الفائدة قابله زيادة المخصصات في تقديراتنا ، أما بالنسبة لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر، فإننا رفعنا تقديراتنا لأرباح الفترة 2022-26 بنسبة 32 % ، وهو ما يعكس توقعاتنا للنمو المرتفع بعد الانتهاء الكامل من زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه ، والتي تتوقع الإدارة أن تتم بعد الانتهاء من زيادة رأس المال بقيمة 2 مليار جنيه”، بحسب إتش سي

 

أضافت: “نعتقد أن بيئة الأعمال الصعبة تفرض تهديدًا على جودة أصول البنوك؛ ومع ذلك، نتوقع احتوائه بسبب احتياطيات رأس المال الكافية ، حيث نتوقع أن يبلغ متوسط نسبة القروض المتعثرة 4.2% للبنوك تحت تغطيتنا، ارتفاعًا من 3.8 % في العام السابق، مما يعكس الظروف الاقتصادية الصعبة”.

ومن هنا، توقع إتش سي  أن يبلغ متوسط نفقات المخصصات للبنوك الثلاثة في عام 2022 نسبة 12 % من صافي الدخل التشغيلي، ارتفاعًا من 10 % في عام 2021، بمتوسط تغطية متوقع لعام 2022 يبلغ 145 %، انخفاضًا من 161 % في عام 2021.

تابعت ، “نعتقد أن البنوك تحت لتغطيتنا تتمتع بحجم رأس مال كافٍ، حيث تبلغ نسبة كفاية رأس المال 22.7 % لكريدي أجرييكول-مصر حتى مارس 2022، و13.8 % لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر، و28.8 % للبنك التجاري الدولي حتي يونيو 2022”.

أشارت إتش سي إلى أنها قامت باحتساب الزيادة الثانية في رأسمال مصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر ، والتي من المقرر إجراؤها بحلول نهاية عام 2022 أو بداية عام 2023، مما سيزيد رأس المال المدفوع إلى 5 مليارات جنيه ، بعد التنفيذ الناجح للمرحلة الأولى من استصدار الأسهم في أغسطس الماضي بمضاعفة رأس المال المدفوع إلى 4 مليارات جنيه.

أضافات أنه بالنسبة للبنك التجاري الدولي، فإنه من غير المرجح أن تقوم إدارة البنك بتوزيعات خاصة وبالتالي الحفاظ على نسبة رأسماله العالية.

تابعت ، “بالنظر إلى تقديراتنا للنمو المتوقع في ميزانية الفترة 2022-26، نتوقع أن يبلغ متوسط نسبة كفاية راس المال إلى 17 % في كريدي أجركول، و16% لمصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر، و20 % للبنك التجاري الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى