الذهب يرتفع لأعلى مستوى فى 3 أشهر اليوم

حقق مكاسبا بنسبة 19 % خلال عام 2019

 فى الوقت الذى قفزت  فيه أسعار الذهب لأعلى مستوياتها في أكثر من 3 أشهر اليوم الثلاثاء بفضل ضعف الدولار، فيما يتجه المعدن الأصفر لتحقيق أفضل أداء سنوي في نحو عشر سنوات، استقرت اسعار المشغولات الذهبية بالسوق المحلية عند مستوياتها المرتفعة بفعل إجازات اعياد الكريسماس بسوق الذهب ” الصاغة “.

وبلغ الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوياته منذ 25 سبتمبر عند 1525.20 دولار وزاد 0.6 % إلى 1524.44 دولار للأوقية.

وسجل سعر الجنيه الذهب نحو 5400 جنيه ، واستقر متوسط سعر الجرام عيار 21 عند  675 جنيه للبيع ، 674 جنيه للشراء ،  

واستقر سعر الجرام عيار 18 عند  578.57 جنيه   ، وبلغ سعر الجرام عيار 24 نحو 771.42 جنيه  .

وربح المعدن النفيس نحو 19 % هذا العام، وهو أكبر مكسب له منذ 2010، مدفوعا في الأساس بحرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين، والتي أطلقت عملية تيسير نقدي من جانب بنوك مركزية كبرى.

واكد عمر سلامة احد تجار الذهب ان السوق المحلية تشهد حالة من الركود بوجه عام ، ولكن تتزايد حدتها بنهاية العام خاصة مع إجازات سوق الذهب المحلية ” الصاغة ” ، الامر الذى عزز استقرار اسعار الذهب ، رغم ارتفاع سعر الأوقية عالمياً لأعلى مستوى لها منذ عام 2010 .

وتوقع سلامة مواصلة اسعار الذهب الارتفاع خلال الفترة المقبلة ، فى ظل استمرار التوترات بين الصين وامريكا بشان ازمة الحرب التجارية .

وهبط مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات المنافسة، مما يقلص تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام قبل أن يتوقف. ويقلص انخفاض أسعار الفائدة تكلفة فرصة حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وعلى جبهة التجارة، قال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض إن من المرجح توقيع اتفاق المرحلة واحد الأسبوع القادم.

ومما دعم الذهب أيضا أن انخفضت الأسهم الآسيوية إذ يجني المستثمرون الأرباح بعد عام حافل بالمكاسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى