هيثم عادل : أتوقع خفض الفائدة 1% كحد أدنى فى إجتماع المركزى اليوم

توقع هيثم عادل مدير عام قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى بخفض أسعار العائد الأساسية لدى المركزى بنسبة 1% كحد أدنى ، خلالىإجتماعها المقرر له اليوم الخميس.

أوضح عادل أن هناك العديد من المبررات التى تسمح للمكزى بخفض الفائدة اليوم بأريحية كبيرة، ومن أهمها ما تشهده مصر من تدفقات نقدية من صناديق إستثمار دولية على أدوات الدين الحكومية ، وما ترتب عليه من زيادة حصيلة النقد الأجنبى ، وانخفاض سعر الدولار لمستوى قياسى ، حيث وصل حتى ظهر اليوم الى 15.76 جنيه فى بعض البنوك.

أضاف ، أن هذا التراجع القياسى فى سعر الدولار يعزز من استقرار قراءات التضخم على المدى المتوسط ، عند أقل من مستوياتها التى يستهدفها البنك المركزى ، وهو ما يعزز خفض الفائدة.

وبحسب عادل ، فإن السوق قد استوعبت بالفعل إمكانية خفض الفائدة فى إجتماع اليوم ، حيث هبط عائد أذون الخزانة لأجل شهر فى العطاء الذى تم طرحه صباح اليوم الخميس الى 13.73% ، كاسرا بذلك مستوى الـ 14 % الذى سجله فى وقت سابق.

لفت عادل الى أن هناك إشارات قوية من جانب البنك المركزى تؤكد بدء إستهدافه معدلات نمو قوية خلال الفترة القادمة ، وأبرزها المبادرات التىى أطلقها فى وقت سابق لدعم قطاعى الصناعة والسياحة ، وتنشيط التجزئة المصرفية ، وهو ما يتطلب عاملا مساعدا ومحفزا مثل خفض الفائدة.

وكان 65% من المشاركين فى الإستطلاع الذى أعده ” بنوك واستثمار ” قد توقعوا قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى بخفض أسعار الفائدة خلال إجتماعها اليوم الخميس.

وتقل هذه النسبة عن آخر إستطلاع أجراه الموقع فى شهر نوفمبر الماضى ، حيث بلغت نسبة المرجحين لخفض الفائدة فى هذا الإستطلاع الى 82%.

وفى المقابل توقع 29.28% من المشاركين فى الإستطلاع الحديث تثبيت الفائدة ، مقابل 16.45% فى الإستطلاع السابق ، وهو ما يشير الى وجود عدم يقين بشأن القرار الذى يمكن لأن تتخذه لجنة السياسة النقدية بشأن الفائدة فى هذا الإجتماع.

يأتى ذلك فيما رأى 3.57% فقط من المشاركين فى الإستطلاع ضرورة رفع الفائدة ، واعترف 2.14% آخرون بصعوبة التوقع .

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى اليوم الخميس أول إجتماع  لها فى 2020 لبحث مستقبل أسعار العائد الأساسية لدى المركزى ، والتى تعد المؤشر الأبرز والأهم على إتجاه أسعار الفائدة على الجنيه بالسوق المحلية.

وكان البنك المركزى قد كشف مساء الثلاثاء الماضى عن جدول إجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال العام الجارى .

وبحسب المركزى ، تعقد اللجنة هذا العام 9 إجتماعات ، أولها يوم الخميس ، وهو الإجتماع المؤجل من 26 ديسمبر 2019.

ويعقد الإجتماع الثاني يوم 20 فبراير ، والثالث فى 20 أبريل، والرابع فى 14 مايو، و الخامس 25 يونيو.

وتعقد اللجنة إجتماعها السادس هذا العام يوم 13 أغسطس ، والسابع يوم 24 سبتمبر ، و الثامن يوم 12 نوفمبر ، ويعقد الإجتماع الأخير يوم 24 ديسمبر.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى قد عقدت العام الماضى 7 إجتماعات ، قررت خلالها خفض أسعار العائد الأساسية لدى المركزى بنسبة 4.5% ، وتم تأجيل الإجتماع الثامن لحين الإنتهاء من تشكيل اللجنة الجديد ، بعد إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى