1.841 تريليون جنيه حجم التسهيلات الإئتمانية بالبنوك بنهاية نوفمبر 2019

المركزى ، قطاع الأعمال الخاص حصل على 59.2% من إجمالى تلك التسهيلات وقطاع الصناعات فى مقدمة القطاعات المستفيدة منها

قال البنك المركزى المصرى أن حجم التسهيلات الإئتمانية التى منحتها البنوك العاملة فى السوق المحلية لعملائها وصلت لنحو 1.841 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2019 ، بتراجع بلغ 13.3 مليار جنيه ، بمعدل 0.7% ، خلال الفترة من يوليو الى نوفمبر 2019.

أرجع المركزى هذا التراجع الى إنخفاض التسهيلات الإئتمانية للحكومة بمقدار 56.1 مليار جنيه ، وفى المقابل ارتفعت أرصدة التسهيلات الممنوحة لغير الحكومة بنحو 42.8 مليار جنيه ، بمعدل 3.3%.

أوضح أن الزيادة فى الأرصدة الممنوحة لغير الحكومة جاءت محصلة لارتفاع حجم التسهيلات بالعملة المحلية بقيمة 51 مليار جنيه ، فيما انخفضت التسهيلات بالعملات الأجنبية بما يعادل 8.2 مليار جنيه.

ويقصد بالتسهيلات الائتمانية القروض التى تمنحها البنوك لعملائها بجانب الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان التى تفتحها لهم لتغطية عمليات استيرادية.

أوضح المركزى فى تقريره الشهرى الصادر اليوم الأحد أن قطاع الأعمال الخاص حصل على نحوعلى 59.2 % من اجمالى التسهيلات الائتمانية غير الحكومية التى منحتها البنوك للقطاعات الإقتصادية المختلفة.

اشار المركزى الى أن قطاع الصناعة جاء فى مقدمة القطاعات التى مولتها البنوك ، حيث حصل وحده على نحو 32% من اجمالى تلك التسهيلات ، تلاه قطاع الخدمات الذى استحوذ على 26.2% منها ، ثم قطاع التجارة بنسبة 10.8%.

وحصل قطاع الزراعة ، كعادته ، على أقل نسبة من حجم التسهيلات الائتمانية التى منحتها البنوك للقطاعات الاقتصادية المختلفة ، حيث استحوذ على 1.8% فقط من حجم تلك التسهيلات حتى نهاية نوفمبر 2019 .

وبحسب المركزى فإن هناك قطاعات اخرى ، لم يذكرها تفصيلا ، على رأسها القطاع العائلى ، حصلت على نحو 29.2% من حجم تلك التسهيلات .

ويستحوذ القطاع العائلى على حصة كبيرة من حجم القروض لدى البنوك ، ومن المتوقع زيادة تالك الحصة خلال الفترة القادمة ، بعد قيام البنك المركزى برفع الحد الأقصى لنسبة أقساط القروض الى 50% من إجمالى دخل المقترض بدلا من 30%.

يأتى ذلك فيما لا يزال قطاع الزراعة يعنى من ضعف التمويل المقدم له ، بسبب تحفظ البنوك فى تمويله ، بخلاف البنك الزراعى المصرى المتخصص فى تمويل وخدمة هذا القطاع.

وفى وقت سابق من الشهر الجارى اطلقت الحكومة والبنك المركزى مبادرة لتمويل القطاع الصناعى بقيمة 100 مليار جنيه ، وهو ما شأنه أن يرفع حجم التمويل الموجه لهذا القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى