الذهب يقفز لأعلى مستوى في أسبوعين بفعل تراجع الدولار

قفزت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية ، اليوم الثلاثاء، لأعلى مستوى فى أسبوعين ، لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا بالأمس.

يأتي هذا الارتفاع استنادا على تراجع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية.

وارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.6% إلى 1,738.99دولار الأعلى منذ 25 مارس الماضي ، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,728.54 دولار ، وسجلت أدنى مستوي عند 1,727.19 دولار.

وكان قد أنهى المعدن الثمين “الذهب” تعاملات الأمس مستقرا، بفعل عمليات التقاط الأنفاس، بعد مكاسب قوية على مدار اليومين السابقين.

وانخفض مؤشر الدولار اليوم الثلاثاء بحوالي 0.1% ، ليواصل خسائره لليوم الثاني على التوالي ، مسجلا أدنى مستوى فى أسبوعين عند 92.53 نقطة ، عاكسا هبوط مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ، الأمر الذي يصب فى صالح أسعار الذهب والمعادن الأخرى المقومة بالدولار الأمريكي.

يأتي هذا الهبوط في مستويات الدولار، في ظل المعنويات القوية التي تسيطر على المستثمرين ، بعد تراجع عائد سندات الخزانة طويلة الأجل في الولايات المتحدة ،وصعود مؤشرات الأسهم الأمريكية فى وول ستريت لمستويات قياسية جديدة.

انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات اليوم بنسبة 1.3% إلى معدل 1.683% ، وتتداول العقود الآجلة لمؤشرات داو جونز الصناعي و ستاندرد أند بورز قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق قبيل افتتاح جلسة التداولات الرسمية فى وول ستريت.

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” يوم الاثنين إنها تعمل مع دول مجموعة العشرين للاتفاق على حد أدنى عالمي لمعدل الضريبة على الشركات.

ومن جانبه دافع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” عن اقتراحه بزيادة ضرائب الشركات للمساعدة فى تمويل تكاليف خطط الإنفاق المالي على البنية التحتية فى الولايات المتحدة ،و قال إنه لا يشعر بالقلق من أن تلك الزيادة ستضر بالاقتصاد أو تدفع الشركات إلى الخروج من السوق الأمريكي.

قالت رئيسة البنك الفيدرالي فى كليفلاند “لوريتا ميستر” إن مجلس الاحتياطي الاتحادي يجب أن يلتزم بالسياسة النقدية التحفيزية للمساعدة فى دعم النمو بشكل أكبر فى البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى