مليار دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار” و”الصندوق الأخضر” لتعزيز المناخ

وقع اليوم أوديل رينو باسو رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، ويانيك جليماريك المدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ (GCF)، اتفاقية لإطلاق “برنامج عالي التأثير لقطاع الشركات” بقيمة 1.01 مليار دولار لزيادة التمويل الأخضر.

وذكر البنك الأوروبي، في بيان اليوم الأربعاء، أن البرنامج يجمع 252.5 مليون دولار من التمويل الميسر من الصندوق الأخضر للمناخ و 757.5 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وجهات تمويلية أخرى، و5.53 مليون دولار إضافية من الصندوق الأخضر للمناخ و 1.36 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمساعدة الفنية والسياسات، وسوف يشجع ذلك على استيعاب التقنيات منخفضة الكربون في القطاع الصناعي.

ويعد البرنامج هو أول مشاركة على نطاق واسع للصندوق الأخضر للمناخ في هذا القطاع، وقد تم تصميمه لتسهيل التحول إلى الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، والأعمال التجارية الزراعية وقطاع التعدين في أرمينيا، والأردن، وكازاخستان، والمغرب، وصربيا، وتونس، وأوزبكستان.

وسيدعم البرنامج الشركات في صياغة مسار منخفض الكربون، إلى جانب خطة عمل ملموسة للاستثمار الواقعي ومراجعة استراتيجية لنموذج أعمالها كجزء من تعهدات إدارة مناخ الشركات.

وبشكل عام، فمن المتوقع أن يحد البرنامج من الانبعاثات بمقدار 17.2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى 20 عامًا من عمر الأصول، وهو ما يعادل تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة لمدة عام واحد من قبل بلد مثل كرواتيا.

وفي هذا السياق قال أوديل رينو باسو إنه سعيد للغاية لتعزيز التعاون مع الشريك طويل الأمد الصندوق الأخضر للمناخ، لتحقيق التنمية المستدامة في جميع أنحاء مناطقنا. إنه مثال رائع لكيفية عمل المنظمات معًا لمواجهة التحديات البيئية، موضحا أن الشركات تواجه مجموعة من التحديات المتعلقة بتحديد أولويات وتنفيذ المشاريع منخفضة الكربون، وسيكون الدعم من البنك الأوروبي  والصندوق أمرًا بالغ الأهمية.

من جانبه أوضح يانيك جليماريك أن هذه المبادرة التي تبلغ تكلفتها مليار دولار توضح كيفية شراكة الصندوق مع البنك الأوروبي تدفع الابتكار والاستثمار في العمل المناخي على نطاق واسع في الدول النامية، كما سيغطي هذا البرنامج سبع دول ويعمل كنموذج لتقليص الانبعاثات في الصناعات التي يصعب تخفيفها؛ وسيسهل نقل التكنولوجيا ويضع تغير المناخ في قلب استراتيجية الشركة.

يشار إلى أنه تم إنشاء صندوق المناخ الأخضر لدعم الدول النامية في التخفيف من التحديات التي يفرضها تغير المناخ والتكيف معها، ويعمل البنك الأوروبي والصندوق معًا منذ عام 2017 للاستجابة بسرعة وفعالية لهذه التحديات لصالح ملايين الأشخاص، ويسعى الجانبان إلى إطلاق العنان للقوى المالية والتقنية اللازمة لدعم الاستثمارات الخضراء التحويلية في الدول النامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى