بلتون يتوقع تثبيت أسعار الفائدة لدى المركزى اليوم ويرى فرصة لخفضها بنسبة 1%

بنك الاستثمار يتوقع ارتفاع التضخم بين 2.5 و 3.5% خلال الربع الثالث من 2019

توقع بنك الإستثمار بلتون زيادة التضخم العام السنوي بين 2.5-3.5% خلال الربع الثالث من 2018 ، بعد إزالة دعم الوقود والكهرباء للمرة الرابعة ، والزيادة الثالثة لأسعار المياه.

وبحسب مذكرة بحثية صادرة عن بلتون ، فإنه يتوقع أن يسجل التضخم متوسط 13.7% في النصف الثاني من عام 2019، دون تغير تقريبا عن النصف الأول من 2019 عند متوسط 13.3% ، وبالتالى يتوقع أن يستقر التضخم ضمن نطاق مستهدف المركزي.

توقع بلتون الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم  ، مشيرا فى الوقت نفسه الى أنه يرى فرصة لخفضها بنحو 100 نقطة أساس.

أوضح أن خفض أسعار الفائدة الأخير قبل الوقت المتوقع في فبراير الماضي ، والذي استهدف تعزيز ثقة المستثمرين ، من خلال بعث رسالة قوية بالثقة في السياسة النقدية الحالية فضلاً عن الثقة في مسار العملة المحلية ، من شأنه أن يقلل المكون الإقتصادي في عملية اتخاذ القرار ، ويفتح المجال أمام تحرك أسعار الفائدة قبل إزالة الدعم.

يذكر أن وزارة الكهرباء  كانت قد أعلنت زيادة رسوم الكهرباء اعتبارا من الأول من يوليو 2019 ، وارتفعت أسعار الكهرباء للإستهلاك المنزلي بنحو 20% في المتوسط.

وتعد هذه الزيادة الرابعة منذ بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر بدعم صندوق النقد الدولي.

وكانت الحكومة قد رفعت أسعار الكهرباء بنسبة 40% في يوليو 2016 وبنسبة 47% في 2017 وبنسبة 35% في 2018، في المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى