الرئيس التركي يؤكد دعمه لسياسة التشديد النقدي التي يطبقها البنك المركزي

بعد أن قام برفع كبير آخر لأسعار الفائدة الأسبوع الماضي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعمه لسياسة التشديد النقدي التي يطبقها البنك المركزي بعد أن قام برفع كبير آخر لأسعار الفائدة الأسبوع الماضي ، بحسب بلومبرج.

وفيما يمثل انحرافاً تاماً عن تأييده لفترة طويلة للأموال الرخيصة، قال أردوغان للصحفيين إن فريقه الاقتصادي ينفذ إجراءات تشديد السياسة النقدية والائتمانية لتحقيق استقرار الأسعار، حسب تصريحات نشرتها صحيفة “صباح” أمس الثلاثاء.

وقال الرئيس التركي: “هذه الخطوات ستوجه مواردنا إلى المجالات الإنتاجية وتهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي مرتفع ومستدام ومتوازن”.

وكان أردوغان قد أشار بالفعل إلى أنه يعيد التفكير في وجهة نظره القديمة بأن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب ارتفاع التضخم بدلاً من علاجه.

وقدم هذا التأييد دعماً بالغ الأهمية لفريقه الاقتصادي الجديد الذي يضم اثنين من المصرفيين السابقين في “وول ستريت”، وهما وزير المالية محمد شيمشك ومحافظة البنك المركزي حفيظة غاية أركان.

ومنذ تعيين أركان في منصبها في يونيو، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 30%، بما في ذلك زيادة بمقدار 500 نقطة أساس الأسبوع الماضي، وقد أصبحت دورة التشديد أكثر إلحاحاً مع وصول التضخم إلى نحو 60%.

ولكن حتى مع تخلي صناع السياسات النقدية عن الإجراءات غير التقليدية خلال سنوات في عهد أردوغان، تظل الليرة منخفضة بنحو 31% مقابل الدولار حتى الآن منذ بداية عام 2023، وهي واحدة من أسوأ العملات أداءً بين نظيراتها في الأسواق الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى