وزارة التضامن: إصدار 11.5 مليون بطاقة ميزة للمستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة» وأصحاب المعاشات

ضخ قروض بقطاع التمويل متناهي الصغر بقيمة 3.7 مليار جنيه لعدد 800 ألف مشروع

قالت ميرفت صابرين، مساعد وزير التضامن لشبكات الحماية والامان الاجتماعي، إن الوزارة استخرجت نحو 11.5 مليون بطاقة ميزة للمستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة”، وأصحاب المعاشات التأمينية، وبطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، والرائدات الاجتماعيات.

وأضافت أن الوزارة تبنت مؤخراً مبادئ الشمول المالي من خلال منح قروض لعملاء المشروعات متناهية الصغر والبالغ عددها 800 ألف مشروع بإجمالي 3.7 مليار جنيه.

أضافت أن وزارة التضامن الاجتماعي، أطلقت برنامج “فرصة” للشمول المالي، في إطار التمويل الإضافي لبرنامج تكافل وكرامة، ويساعد برنامج “فرصة” على خلق فرص لكسب العيش، من خلال العمل بأجر، وتوفير الأصول التي تمكن المستفيدين من تحقيق دخل مستدام. كما يزود “فرصة” المستفيدين بالمعرفة الفنية والمالية، اللازمة للعمل بفعالية، والربح من تلك الأصول.

وتابع “من خلال برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة تم تدريب 82 ألف شخص على إدارة المشاريع والتسويق والمعاملات المالية والمهارات الحياتية، بينما جاري استهداف 210 ألف امرأة بتدخلات توعوية مالية واقتصادية”.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بالتعاون مع المؤسسات الدولية تنفيذ عدة برامج للتوعية بالشمول والثقافة المالية للفئات الأولي بالرعاية ومنها مع مؤسسة باثفايندر إنترناشيونال حيث تم وضع خطة لتدريب 200 ألف سيدة في 7 محافظات (القاهرة، الجيزة، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، وقنا) من خلال مشروع التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة ، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حيث تم وضع خطة للتوسع في الشمول المالي للمرأة من خلال تدريب السيدات علي عدد من الأنشطة أهمها محو الأمية المالية لإدارة أمورهن المالية الشخصية، وتدريب قادة المجتمع والاخصائيين الاجتماعيين لنشر الوعي والتثقيف المالي للمستفيدات من برامج وزارة التضامن الاجتماعي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى