جامع : جهاز تنمية المشروعات ضخ 15.8 مليار جنيه لـ 2.7 مليون عميل منذ إنشائه وحتى نهاية سبتمبر 2019

تم ضخ 2 مليار جنيه من هذا المبلغ ، لنحو 145 الف عميل منذ بداية شهر  يناير وحتي نهايه شهر سبتمبر

قالت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن الجهاز قام خلال الفترة من 1992 حتى نهاية سبتمبر 2019 ، أى منذ إنشائه كصندوق إجتماعي و حتى الآن ، بضخ حوالي 15.8 مليار جنيه ، استفاد منها ما يقرب من 2.7 مليون عميل ، من خلال الجهات الوسيطة ، وعلى رأسهم بنكى القاهره و مصر ، والمئات من الجمعيات الأهلية.

أضافت ، أنه تم ضخ ٢ مليار جنيه من هذا المبلغ ، لنحو ١٤٥ الف عميل منذ بداية شهر  يناير وحتي نهايه شهر سبتمبر ٢٠١٩ ، مما وفر اكثر من ١٥٠ الف فرصة عمل بكافة محافظات الجمهورية.

وكانت جامع قد وقعت مع طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة  عقد مشروع ” بدايتي 4 ” ، لدعم المشروعات متناهية الصغر بإجمالي تمويل من الجهاز قدره 500 مليون جنيه ، ضمن اتفاقية صندوق خليفة لتطوير المشاريع.

يأتى ذلك في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة التي تهدف إلي التوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر ، للحد من البطالة ورفع المستوى الإقتصادي لأصحاب هذه المشروعات والعاملين فيها.

يهدف مشروع ” بدايتي ” لتمويل المشروعات المتناهية الصغر القائمة وزيادة مواردها التمويلية ، من خلال قروض ميسرة  ، مما يساعد هذه المشروعات علي التطوير والتوسع والاستمرار.

وقالت نيفين جامع إن توقيع هذا العقد مع بنك القاهرة يأتي وفقا لتنفيذ خطة الدولة لإتاحة تمويل ميسر للمشروعات متناهية الصغر ، وتشجيع المواطنين خاصة الشباب والنساء علي إقامة مثل هذه المشروعات  ، أو تطوير مشروعاتهم القائمة ، وذلك من خلال زيادة المحفظة المخصصة  لتمويل المشروعات متناهية الصغر ، بالتعاون مع كبرى البنوك التي تمتلك خبرة في تمويل هذه النوعية من المشروعات ، بالإضافة الي التعاون مع المئات من الجمعيات الاهلية المتخصصة.

أشارت  جامع إلي أن اهتمام الدولة بدعم قطاع المشروعات متناهية الصغر يأتي لقدرة هذه المشروعات علي توفير فرص عمل لمختلف فئات المجتمع ، مما يعمل على زيادة الإنتاج والدخل  ، وينعكس على تحسين الحياة المعيشية لأصحابها والعاملين فيها.

أضافت أن حجم القرض في مشروع بدايتي يصل إلى 30 ألف جنيه  ، لافتة الى أنه سيتم تمويل حوالي 50 ألف مشروع متناهي الصغر ، خلال تنفيذ مدة المشروع  ، في جميع محافظات الجمهورية ، مما سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل.

وبحسب جامع ، فإن نسبة المشروعات المخصصة للمرأة في هذا العقد تبلغ نحو 25% من إجمالي التمويل.

يذكر أن العقود المبرمة بين بنك القاهرة والجهاز منذ عام 2012 وحتى الآن تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 2.386 مليار جنيه ، تم استخدامها كقروض دوارة ، وتم من خلالها تمويل 542 ألف مشروع متناهي الصغر بمبلغ 7.176 مليار جنيه ، وذلك من خلال فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى