مساهمو “الأهلي التجاري” و” سامبا ” يقرون إندماج البنكين

وافق مساهمو البنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية، خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية، على عملية الاندماج التاريخية بين البنكين، بهدف تأسيس عملاق مصرفي يتميتع بقوة مالية إقليمية.
وسيُطلق على الكيان الجديد اسم “البنك الأهلي السعودي”، ومن المخطط أن يبدأ البنك عملياته تحت الهيكل التنظيمي والاسم الجديد في الأول من شهر أبريل المقبل.
وقال البنكان ، في بيان ، إن تصويت المساهمين جاء بعد اكتمال النصاب النظامي خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية لكل من البنكين أمس الاثنين، حيث صوّت مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية بأغلبية كبيرة بالموافقة على اندماج البنكين.
ويأتي تصويت المساهمين بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي، وعدم ممانعة الهيئة العامة للمنافسة، وموافقة هيئة السوق المالية، بالإضافة إلى موافقة السوق المالية السعودية (تداول).
ويسهم الإندماج في تحقيق قيمة كبيرة لكافة المعنيين من مساهمين وعملاء وموظفين، فضلاً عن تعزيز إسهام القطاع المصرفي في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.
وأوضحت بيانات على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”، أنه تمت الموافقة على زيادة رأسمال البنك الأهلي من 30 مليار ريال إلى 44.7 مليار ريال وذلك وفقاً لشروط وأحكام اتفاقية الاندماج، على أن تسري هذه الزيادة عند نفاذ الاندماج وفقاً لأحكام نظام الشركات واتفاقية الاندماج. (الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي).
وأشار بيان البنكين، إلى أن البنك الجديد يتمتع بإمكانات أكبر لتسهيل التجارة وتعزيز التدفقات النقدية من وإلى المملكة عبر الأسواق الإقليمية والعالمية، وسيتمتع البنك الأهلي السعودي بحصة سوقية تبلغ 30 % تقريباً وفق جميع المؤشرات الاقتصادية، كما سيوفر توحيد أعمال البنكين نطاق أعمال أوسع، ومشاركة أكبر لأفضل الممارسات في المجال، وتنمية غير محدودة للكفاءات والمواهب الوطنية.
وأوضح سعيد الغامدي رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري ، أن نتائج تصويت اجتماع الجمعية العامة غير العادية تعكس مدى جاذبية الفوائد والمزايا التي سيقدمها اندماج البنكين، إذ سيحقق البنك الأهلي السعودي قيمة كبيرة للمساهمين والعملاء والموظفين وللمملكة ككل.
وقال عمار الخضيري رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية: “يعكس تصويت مساهمي مجموعة سامبا المالية بالموافقة على عملية الاندماج ثقتهم بالأهداف الإستراتيجية والتجارية للاندماج، وسيكون البنك الأهلي السعودي بنكاً للجميع، وسيتيح فرصاً كبيرة وواعدة بفضل مركزه المالي القوي.”
وسيستفيد البنك الأهلي السعودي من ريادة البنكين في مجال الخدمات المصرفية للأفراد ومكانته كأكبر مموّل مؤسسي، مدعوماً بميزانية قوية ونموذج أعمال متوازن ذو مستوى عالمي وسيولة كبيرة تعزز من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي.
وبتاريخ إتمام الاندماج، سيتم إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية من السوق المالية السعودية (تداول) وسيتم نقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى