بعد استمرار إعفائه من الرسوم .. تعرف على طريقة التسجيل والخدمات المقدمة عبر “إنستا باي”

الحد الأقصى الشهري للتعامل عبر التطبيق يبلغ 400 ألف جنيه

أصدر مجلس إدارة البنك المركزي المصري مؤخرا مجموعة من القرارات تتضمن إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبايل البنكي) بالجنيه المصري، وكذلك الإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

وشهدت المنظومة زيادة كبيرة في حجم المعاملات المنفذة من خلالها بلغت 404 ملايين معاملة بقيمة 815 مليار جنيه في عام 2023 من خلال “إنستا باي” وقنوات البنك الإلكترونية ووصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد عن 6.5 مليون عميل.

وأعلن تطبيق انستا باي مؤخرا عن إضافة العديد من الخدمات للتطبيق منها دفع فواتير الغاز والكهرباء وشحن الرصيد.

وتعتبر شبكة المدفوعات اللحظية “IPN” منظومة دفع تتيح لعملاء البنك مجموعة من الخدمات منها على سبيل المثال وليس الحصر تنفيذ معاملات التحويل النقدي، وكذلك سداد مديونية البطاقة الائتمانية طوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية على مدار الساعة.

وتشمل الخدمات المتاحة عن طريق الشبكة الاستعلام عن الرصيد ، وطلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة، بجانب كشف الحساب المختصر ، ودفع الفواتير.

كما يمكن لعملاء شبكة المدفوعات اللحظية التحويل إلى الحسابات البنكية باستخدام رقم الحساب أو IBAN، والتحويل إلى رقم الهاتف المحمول للعملاء المشتركين IPN فقط، بجانب التحويل إلى عنوان IPA لعملاء المشتركين IPN فقط ، بالإضافة إلى التحويل إلى المحافظ الالكترونية المختلفة “باستخدام رقم الهاتف المحمول- البطاقات البنكية “الائتمانية – خصم مباشر- مسبقة الدفع” باستخدام رقم البطاقة المكون من 16 رقم ، ودفع التبرعات وجميع الفواتير.

وللتسجيل على المنظومة يقوم العميل بتحميل تطبيق InstaPay من متجر التطبيقات الخاص بالهاتف المحمول، ثم اختيار رقم الهاتف المسجل لدى البنك في حالة استخدام جهاز محمول ببطاقات SIM متعددة، وسيقوم التطبيق بإرسال رسالة نصية قصيرة من الرقم المختار للتحقق من رقم الهاتف المحمول، ويتم عرض جميع البنوك الداعمة للخدمة، حيث يمكن إختيار أسم البنك لإضافة الحساب الخاص بالعميل ، بعد ذلك يتم إدخال بطاقة الدفع الإلكترونية الخاصة بالبنك والرقم السري الخاص بالبطاقة للتحقق من هوية العميل.

وتتيح المنظومة بعض الخدمات الخاصة بالحسابات المصرفية ، حيث يتم إدخال رقم بطاقة الخصم المباشر Meeza Debit Card، ولبطاقات ميزة مسبقة الدفع يتم إدخال رقم بطاقة ميزة مسبقة الدفع (Meeza Prepaid Card)، وعند التحقق بنجاح، سوف يقوم التطبيق بعرض جميع الحسابات ويمكن للعميل بعد ذلك تحديد الحساب المراد إضافته ، بعد ذلك يتم إنشاء عنوان الدفع الخاص بالعميل “IPA”، وسيتم بعد ذلك إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على كلمة مرور لمرة واحدة OTP بعد تحديد الحساب، لإدخالها على التطبيق بجانب الرقم السري IPN PIN ، والذي سيتم استخدامه لاحقًا لإجراء المعاملات من هذا الحساب.

ويبلغ الحد الأقصى للمعاملة الواحدة عبر التطبيق 70 ألف جنيه، وبحد أقصى يوميا 120 ألفا ، ويصل شهريا إلى 400 ألف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى