البنك المركزي المصري يعيد تشكيل 5 لجان رئيسية تابعة لمجلس الإدارة

تضم لجان السياسة النقدية والإدارة والمراجعة والمخاطر والاستثمار وأسواق رأس المال والتطوير المصرفي

أعاد البنك المركزي المصري تشكيل 5 لجان رئيسية تابعة لمجلس الإدارة ، وهي لجنة السياسة النقدية ، لجنة الإدارة ، لجنة المراجعة والمخاطر ، لجنة الاستثمار وأسواق رأس المال ، ولجنة التطوير المصرفي.

لجنة السياسة النقدية

تقوم لجنة السياسة النقدية بدراسة التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية والاقتراحات التي يُعدُّها قطاع السياسة النقدية وقطاع الأسواق.

وبعد إبداء الآراء والمناقشات، يقوم أعضاء اللجنة بالتصويت من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بشأن موقف السياسة النقدية من خلال أدواتها المتاحة.

وتحدد اللجنة مستوى أسعار العائد الرئيسية التي تتوافق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف مع الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

ويترأس هذه اللجنة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي ، وتضم في عضويتها رامي أبو النجا وطارق الخولي نائبا المحافظ ، بجانب الدكتورة نجلاء الأهواني وحسن الخطيب والدكتورة سميحة فوزي الأعضاء غير التنفيذييين بمجلس إدارة البنك المركزي.

لجنة الإدارة

تُفوض لجنة الإدارة في مباشرة بعض اختصاصات مجلس الإدارة المنصوص عليها بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 وذلك لحين انتهاء دورة مجلس الإدارة.

ويترأس هذه اللجنة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي ، وتضم في عضويتها رامي أبو النجا وطارق الخولي نائبا المحافظ .

لجنة المراجعة والمخاطر

تقوم لجنة المراجعة والمخاطر بدراسة القوائم المالية السنوية والدورية للبنك ودراسة وتقديم توصيات بخصوص نظام الرقابة الداخلية بالبنك، كما تقوم بدراسة وتقديم توصيات بخصوص السياسة المحاسبية المتبعة ومتابعة التقارير والتوصيات المعدة من قبل مراقبي الحسابات والمراجعة الداخلية ومسؤول الالتزام، بالإضافة إلى دراسة ما يقرر مجلس الإدارة إحالته للجنة من موضوعات تتعلق بالرقابة الداخلية أو الالتزام أو مكافحة غسل الأموال.

كما تقوم اللجنة بتقييم مستوى درجة تعرض وتحمل البنك للمخاطر والاطلاع على تقارير المخاطر الدورية ومراجعة الأطر والسياسات الخاصة بقطاع إدارة المخاطر المركزية وأمن المعلومات وتقييم مدى فعالية أداء القطاع.

ويرأس هذه اللجنة عصام عامر عضو غير تنفيذي بمجلس إدارة البنك المركزي ، وتضم في عضويتها الدكتورة نجلاء الأهواني نائبا لرئيس اللجنة ، ومحمد الديب عضو غير تنفيذي بمجلس إدارة البنك المركزي.

لجنة الاستثمار وأسواق رأس المال

تقوم لجنة الاستثمار وأسواق رأس المال بمتابعة تطور الاستثمارات وأسواق رأس المال ، ولها على الأخص مراجعة الإستراتيجية العامة للاستثمار، ودرجة المخاطر المسموح بها، ومعايير ومحددات الاستثمار بالنسبة لمحافظ الاستثمار الداخلية والخارجية، وإستراتيجية توزيع الأصول، ومعايير اختيار مدراء الاستثمار الجدد. دراسة آليات العمل والسياسات الاستثمارية لصناديق استثمار الابتكار وريادة الأعمال ومتابعة خطوات تنفيذها.

ويرأس هذه اللجنة طارق الخولي نائب المحافظ ، وتضم في عضويتها رامي أبو النجا نائب المحافظ ، والدكتور شريف كامل وحسن الخطيب عضو مجلس الإدارة غير التنفيذيين.

 لجنة التطوير المصرفي

تقوم لجنة التطوير المصرفي بمتابعة مشروعات التطوير المصرفي ، ولها على الأخص دراسة المشروعات التي من شأنها النهوض بالقطاع المصرفي وتعزيز التنافسية به وتطوير الخدمات المصرفية وفقًا لأحدث الممارسات الدولية بما يسهم في التنمية الاقتصادية للدولة. كما تقوم اللجنة بدراسة مشروعات التحول الرقمي وتكنولوجيا الحوسبة السحابية للجهاز المصرفي، ودراسة الأمور الفنية المتعلقة بعمليات الاندماج أو الاستحواذ أو التقسيم التي يمكن أن تتم بالجهاز المصرفي.

ويرأس هذه اللجنة رامي أبو النجا نائب المحافظ ، وتضم في عضويتها طارق الخولي نائب المحافظ ، وعلى فرماوي والدكتور شريف كامل وعصام عامر ومحمد الديب أعضاء مجلس إدارة المركزي غير التنفيذيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى