مصرفيون: رفع عائد شهادات الادخار الدولارية أصبح ضرورة

يعمل على زيادة موارد النقد الأجنبي ويجذب مدخرات المصريين بالخارج

أكد مصرفيون أن رفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار الدولارية أصبح ضرورة لزيادة حصيلة النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة، والعمل على جذب تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

أشاروا إلى أن هذه الخطوة أصبحت مهمة أيضا بعد قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” برفع سعر الفائدة على الدولار بنسبة 0.75% للمرة الثالثة على التوالي لتتراوح حاليا بين 3 إلى 3.25%، بينما يصل أعلى عائد على الشهادات الادخارية الدولارية بالبنوك العاملة بالسوق المصرية حاليا لنحو 2.25%.

وعقدت وزيرة الهجرة اجتماعا مؤخرا مع محافظ البنك المركزي حسن عبد الله أكدت خلاله على مطالب المصريين بالخارج بطرح أوعية ادخارية تستوعب مدخراتهم وتضمن عائدا متميزا لهم.

وأكد ماجد فهمي، رئيس بنك التنمية الصناعية سابقا، أن زيادة العائد على الشهادات الدولارية أصبح حتمي في ظل ارتفاع العائد على الدولار خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أن القطاع المصرفي يمنح قروض دولارية بعائد جيد وقادر على رفع الفائدة على الشهادات الدولارية، موضحا أن الخطوة تضمن إدخار أموال المصريين بالخارج وزيادة النقد الأجنبي وتعتبر خطوة لتصحيح المسار.

وقالت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن رفع العائد على الشهادات الدولارية ضروري خلال الفترة المقبلة فى ظل رفع الفيدرالي الأمريكي العائد إلى 3 و3.25% ومن المتوقع أن يظل الرفع حتي 4%.

وأوضحت أن رفع العائد يضمن زيادة موارد النقد الأجنبي وتشجيع المصريين فى الخارج على الادخار في الأوعية الادخارية بالبنوك .

وكشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل طفيف بلغ 1.1% لتسجل نحو 23.6 مليار دولار الفترة من يوليو إلى مارس في العام المالي 2021/2022، مقابل نحو 23.4 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام المالي السابق.

وكشف البنك المركزي عن ارتفاع إجمالي ودائع البنوك بالعملة الأجنبية – بخلاف الحكومة- إلى 871.071 مليار جنيه بنهاية يوليو الماضي، مقابل 650.825 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، بارتفاع بقيمة 220.2 مليار جنيه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى