استطلاع لـ “رويترز” يتوقع رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة 2.5% غدا 

رئيس جمعية البنوك التركية : دورة التيسير النقدي قد تبدأ في الربع الأخير من هذا العام

توقع استطلاع أجريته وكالة رويترز أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 2.5% إلى 45% في اجتماع السياسة النقدية غدا الخميس، ما سيكون بمثابة نهاية لدورة التشديد النقدي الحادة.

وكانت رويترز قد نسبت لحفيظة أركان محافظة المركزي التركية قولها إن البنك قلص وتيرة التشديد النقدي في ديسمبر، بعد أن خلص في تقييمه إلى أن تشديد السياسة النقدية بات قريبا بشكل كبير من المستوى المطلوب لتحديد مسار مكافحة التضخم.

ومن جانبه توقع ألباسلان تشاكر رئيس جمعية البنوك التركية أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة مرة أخيرة هذا الأسبوع ، وأن يبدأ دورة التيسير النقدي في الربع الأخير من هذا العام.

وقال تشاكر للصحفيين ، في تعليقات حُظر نشرها قبل اليوم الأربعاء ، إن “ارتفاع أسعار الفائدة يقترب من نهايته في جميع أنحاء العالم ، أعتقد أن تركيا ستتبع خطوات خفض أسعار الفائدة التي اتخذتها البنوك المركزية الرئيسية ، وأتوقع أن تبدأ دورة خفض أسعار الفائدة في الربع الأخير”.

وقال تشاكر، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لبنك زراعات الحكومي الكبير، إنه يتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع حتى مايو، قبل أن ينخفض إلى نحو 40-45 % بحلول نهاية العام، وهو أعلى من توقعات البنك المركزي في نهاية العام البالغة حوالي 36%.

يذكر أن الليرة التركية خسرة أكثر من 80 % من قيمتها مقابل الدولار على مدى السنوات الخمس الماضية، مما أدى إلى زيادة تكاليف الاستيراد والديون الخارجية وإضعاف القوة الشرائية للشعب التركي العادي بشكل كبير.

وتم تعيين فريق مالي جديد في يونيو من العام الماضي بعد فوز رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية، وشرع البنك المركزي التركي في تغيير مساره بشكل حاد، حيث رفع أسعار الفائدة بشكل قوي تحت إشراف أركان.

ومنذ ذلك الحين، تم رفع سعر الفائدة القياسي في البلاد من 8.5% إلى 42.5% أي ما يعادل 34%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى