“جولدمان ساكس” يتوقع خفض الفائدة في تركيا بحلول نهاية العام الجاري

بنك الاستثمار يرجح تخفيض أسعار الفائدة إلى 25% مع بدء انخفاض التضخم بحدة في الربع الثالث

يتوقع اقتصاديو بنك جولدمان ساكس أن يتحول البنك المركزي التركي إلى تيسير السياسة النقدية بشكل حاد ، بحيث يمكن خفض أسعار الفائدة بمقدار 20 نقطة مئوية بحلول نهاية العام الجاري ، بحسب بلومبرج.

وقال كليمنس غراف وباساك إديزغيل المحللان في البنك إنه بمجرد أن يبدأ التضخم في الانخفاض بوتيرة حادة اعتباراً من الربع الثالث، سيخفض صناع السياسات النقدية أسعار الفائدة القياسية من نسبتها الحالية البالغة 45% إلى 25%.

ويعد هذا التوقع هو الأدنى بين التقديرات التي جمعتها بلومبرج.

وأفاد غراف وإديزغيل في التقرير: “مع انخفاض التضخم بوتيرة أسرع مما تتوقعه الأسواق، نعتقد أن بدء دورة التيسير النقدي في منتصف العام لن يكون سابقاً لأوانه”.

واختتم البنك المركزي التركي يوم الخميس الماضي دورة التشديد النقدي التي تضمنت رفع الفائدة 8 مرات متتالية وأدت إلى زيادة أسعار الفائدة بأكثر من خمسة أضعاف منذ يونيو.

وبالرغم من أن صناع السياسة النقدية قالوا إن أسعار الفائدة ستظل عند هذا المستوى “طالما دعت الحاجة”، إلا أنهم أشاروا أيضاً إلى أن الوضع قد يتغير بمجرد أن يشهد الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري “انخفاضاً كبيراً”، وتتقارب توقعات الأسعار مع تقديراتهم.

وتعتمد وجهة نظر “جولدمان ساكس” على توقعاته المتفائلة للتضخم في تركيا، والتي تقل عن تقديرات البنك المركزي البالغة 36%.

ويتوقع البنك الأميركي أن يصل معدل التضخم بنهاية العام إلى 30% بافتراض أن يبقى موقف سياسة البنك المركزي النقدية ثابتاً وأن يبقى نمو المعروض النقدي عند معدل النمو المتتابع الحالي.

كما يتوقع بنك جولدمان ساكس أيضاً “تشديد السياسة الاحترازية الكلية لإبطاء إقراض المستهلكين، خاصة في منتجات بطاقات الائتمان، وهو قطاع تسارع فيه الإقراض مؤخراً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى