“فيتش” : مشروع رأس الحكمة سيسهل لمصر إمكانية تعديل سعر الصرف ويخفف ضغوط السيولة الخارجية 

توقعت الوكالة تراجع معدلات التضخم على أساس سنوي في النصف الثاني من 2024

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن اتفاق مصر والإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، سيخفف ضغوط السيولة الخارجية على مصر، كما سيسهل من إمكانية تعديل سعر الصرف.

وأوضحت “فيتش” ، في بيان لها أمس الجمعة ، أن تعديل سعر الصرف من شأنه أن يوفر حافزا لصندوق النقد الدولي ليوافق على برنامج دعم معزز لمصر.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، قد قالت يوم الثلاثاء الماضي ، إن الصندوق نجح في حل القضايا الأساسية مع السلطات المصرية فيما يتعلق بمراجعته لبرنامج قرض مع مصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأضافت آنذاك أنه من المتوقع وضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، محمد الحمصاني، أن الحكومة المصرية تسلمت، أمس الجمعة، 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة” على الساحل الشمالي الغربي لمصر. وقال الحمصاني: “بذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعلي”.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قد أعلن خلال اجتماع الحكومة أول أمس الخميس، أنه تم تسلم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى الأسبوع الماضي، وأن الـ 5 مليارات الأخرى تم تسلمها أمس الجمعة.

وتوقعت “فيتش” تراجع معدلات التضخم في مصر على أساس سنوي في النصف الثاني من 2024، بسبب أساس المقارنة المرتفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى