بدءا من اليوم .. السوق تترقب تداعيات قرار رفع الفائدة لدى المركزي 6% على عائد الأوعية الإدخارية والقروض 

تحركات محدودة لرفع الفائدة في أول يومين للقرار وتوقعات بحدوث موجة كبيرة الأسبوع الجاري

تترقب السوق تداعيات قرار البنك المركزي المصري برفع أسعار العائد الأساسية لديه بنسبة 6% ، في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية يوم الأربعاء الماضي ، على عائد الأوعية الإدخارية ومنتجات القروض بالبنوك بدءا من اليوم.

وكان يوما الأربعاء والخميس الماضيين قد شهدا استجابة محدودة لقرار البنك المركزي من جانب بعض البنوك ، حيث اقتصر رفع الفائدة على الشهادات متغيرة العائد وبعض منتجات القروض المرتبطة في تسعيرها بأسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي ، والتي عادة ما ترتفع تلقائيا بعد أي قرار للبنك المركزي سواء برفع الفائدة او خفضها ، بجانب قرار بنكي الأهلي المصري ومصر بإصدار شهادات ادخار جديدة لأجل 3 سنوات بعائد يصل لـ 30%.

يأتي ذلك فيما يتوقع بشكل كبير أن يشهد الأسبوع الجاري تحركات واسعة من جانب البنوك لرفع الفائدة سواء فيما يتعلق بالأوعية الادخارية أو القروض ، في إطار المحافظة على عملائها من أصحاب الودائع من جانب ، وضبط تكلفة الأموال لديها من جانب آخر.

وأصدر بنكا الأهلي المصري ومصر يوم الأربعاء الماضي شهادة ادخارية جديدة لأجل 3 سنوات بسعر فائدة متناقص يبلغ تناقضة بسعر سنوى 30% السنة الأولى و 25% للسنة الثانية و20% للسنة الثالثة ويصرف العائد سنويا ، كما قرر البنك تعديل سعر الفائدة على عدد من شهاداته القائمة ذات العائد المتغير والثابت.

وتبدأ فئات تلك الشهادات ببنكي الأهلي المصري ومصرمن 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

في الإطار نفسه قرر البنك الأهلي المصري رفع الفائدة على الحساب الجاري “الأهلي اليومي” إلى 20% كأعلى عائد ، ويحتسب العائد ويضاف يوميًا ، ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب واحتساب العائد 500 ألف جنيه

كما قرر بنك مصر رفع العائد على الحساب الجاري لأصحاب المعاشات ذي العائد الشهري بمعدل 6% ليصل إلى 22%.

ويبلغ الحد الأدنى لفتح هذا الحساب 1000 جنيه فأكثر ويصرف العائد عليه شهريا.

كما قرر البنك رفع فائدة الحساب الجاري ذي العائد اليومي “سوبر كاش”، ليصل أعلى عائد عليه 23%.

في الإطار نفسه قرر البنك التجاري الدولي رفع العائد على الشهادة الثلاثية متغيرة العائد بنحو 6%.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء تلك الشهادة نحو 3 آلاف جنيه ومضاعفات الألف جنيه، ويبلغ سعر العائد عليها 24.25%.

كما قرر بنك قناة السويس رفع الفائدة على شهادة “الحصاد” ذات العائد الشهري إلى 26% على أساس سعر الإيداع المعلن من البنك المركزي مطروحاً منه 1.25% ، وعلى الشهادة ذات العائد ربع السنوي إلى 26.25% بحسب سعر الإيداع المعلن من البنك المركزي مطروحاً منه 1% ، وعلى الشهادة ذات العائد نصف السنوي إلى 26.5% يحسب سعر الإيداع المعلن من البنك المركزي مطروحاً منه 0.75%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى