البلتاجي: ارتفاع حجم الودائع الإسلامية بالسوق المصرية إلى 447.5 مليار جنيه بنهاية 2023

بلغ حجم التمويل الإسلامي نحو 493 مليار جنيه

قال الدكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي إن حجم الودائع المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وصل حتى نهاية ديسمبر 2023  لنحو 447.5 مليار ، بما يعادل 5.8% من إجمالي الودائع بالقطاع المصرفي المصري ككل ، وبزيادة قدرها 57 مليار جنيه ، وبنسبة نمو14.5% عن عام 2022.

أضاف ، في تقرير صادر عن الجمعية ، أن حجم التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية بلغ 493 مليار جنيه ، بما يعادل 4.8% من إجمالي حجم التمويلات بالقطاع المصرفي المصري ككل ، وبزيادة قدرها 104 مليارات جنيه ، وبنسبة نمو 26.8%.

وأشارت الجمعية إلى أن السوق المصرية شهدت تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية ، والتي تلبي احتياجات المتعاملين التي تزيد عن 65 منتجا ما بين أوعية إدخارية وخدمات مصرفية وصيغ تمويلية واستثمارية ، مؤكدة أن تلك السوق لا تزال تحتاج لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة لكافة القطاعات ، سواء الأفراد أو الشركات أو الهيئات العامة وشركات التمويل وكذلك قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

تابعت أن تطوير وتأهيل الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء يعد من أهم التحديات بالسوق المصري ، وهو ما تعمل عليه الجمعية من خلال تقديم الماجستير المهني للمالية الإسلامية الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى