3 شركات صرافة تابعة لبنوك حكومية تجمع حصيلة من العملات الأجنبية بما يعادل 7.119 مليار جنيه منذ تحرير سعر الصرف 

منها ما يعادل 3.938 مليار جنيه لصالح شركة الأهلي للصرافة

جمعت شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة ، التابعة لبنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة ، حصيلة من العملات الأجنبية بما يعادل 7.119 مليار جنيه ، وذلك منذ قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في 6 مارس الجاري وحتى ختام تعاملات أمس الأربعاء.

وقال عبدالمجيد محيى الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، إن الشركة جذبت حصيلة تعادل ما قيمته 3.938 مليار جنيه منذ قرارات البنك المركزي وحتى نهاية تعاملات أمس، مشيرا إلى أن الحصيلة في تزايد مستمر، موضحا أن الشركة جمعت ما يعادل 200 مليون جنيه بالأمس فقط.

وقال عادل فوزي ، رئيس شركة مصر للصرافة، إن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية للشركة بلغت بما يعادل 2.850 مليار جنيه خلال تلك الفترة، موضحا أن الدولار يستحوذ على النصيب الاكبر من التنازلات بنسبة 62%.

وقال محمد رجائي الرئيس التنفيذي لشركة كايرو للصرافة، إن حصيلة تنازلات العملات بالشركة تجاوزت ما يعادل 331 مليون جنيه ، وذلك منذ قرارات البنك المركزي الأخيرة.

وكان البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماع استثنائي عقده في 6 مارس الجاري، السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق ، مؤكدا أن توحيد سعر الصرف يعد إجراءًا بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وأكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي ، في مؤتمر صحفي عقب هذا القرار ، أن المركزي لم ولن يستهدف سعر صرف محدد للدولار ، بعد قراره بترك تحديد السعر لآليات السوق ، وأن سعر الدولار سيكون متروك لآليات العرض والطلب كليا ، لافتا إلى أن تدخل المركزي في سوق الصرف سيكون عند وجود عمليات تذبذب غير طبيعية فقط.

وتشهد البنوك وشركات الصرافة العاملة بالسوق المصرية تدفقات كبيرة من الدولار والعملات الأجنبية الرئيسية المتداولة محليا منذ هذا القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى