البنك المركزي يطرح اليوم عطاءي أذون خزانة بقيمة 70 مليار جنيه 

الأول بقيمة 40 مليارا لأجل 91 يوما والثاني بقيمة 30 مليارا لأجل 273 يوما

يطرح البنك المركزي المصري ، نيابة عن وزارة المالية ، اليوم ، الأحد ، عطاءي أذون خزانة بقيمة 70 مليار جنيه ، الأول بقيمة 40 مليارا لأجل 91 يوما ، والثاني بقيمة 30 مليارا لأجل 273 يوما.

وجمعت وزارة المالية 25 مليار جنيه من بيع أذون خزانة لأجل عام، و35 مليار جنيه من بيع أذون خزانة لأجل ستة أشهر في عطاءي يوم الخميس الماضي.

وهبط متوسط العائد على الأذون أجل عام إلى 25.9% من مستوى قياسي بلغ 32.3% في وقت سابق من الشهر الجاري، بينما تراجع العائد على الأذون أجل ستة أشهر إلى 25.74% في المتوسط، نزولا من 31.84%.

وتلقت الأذون لأجل عام طلبات شراء أربعة أمثال المستهدف، بينما جرى تغطية عطاء الأذون لأجل ستة أشهر مرتين.

وتزايدت جاذبية أدوات الدين المحلية قصيرة الأجل أمام المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء بعد التعويم، لتشهد عطاءات البنك المركزي لأذون الخزانة المحلية إقبالا كبيرا، لدرجة أن طرح أذون أجل عام تلقى طلبات شراء قياسية بلغت 408.1 مليار جنيه خلال الأسبوع قبل الماضي.

وساهم استقرار السوق واستعادة الجنيه لتوازنه بعد التعويم واستئناف تدفقات العملة الأجنبية في عودة الثقة لدى المستثمرين في السوق المصرية واقتصاد البلاد، وهو ما يعني أن المركزي لن يكون مضطرا إلى بيع أذون خزانة بعوائد مرتفعة للغاية في محاولة لجذب المستثمرين.

ومع ارتفاع علاوة الاحتفاظ بأذون أجل عام إلى مستوى قياسي مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى، عزز جاذبية مصر أمام تجار الفائدة الذين يقترضون بأسعار فائدة منخفضة للاستثمار في عملات الأسواق الناشئة لتحقيق عوائد مرتفعة.

“المستثمرون كانوا ينتظرون حدوث تحول في السوق المحلية لشراء كميات كبيرة من السندات عبر تجارة الفائدة”، طبقا لما ذكره سمير جاديو، رئيس استراتيجية أفريقيا لدى بنك ستاندرد تشارترد، لبلومبرج.

و”رغم استمرار قوة الطلب على عطاءات أذون الخزانة، إلا أنه قد يتراجع أكثر عن المستويات القياسية المرتفعة في الآونة الأخيرة مع تراجع العوائد، ربما كان هناك طلب مسبق مرتفع بشدة على شراء أذون الخزانة مباشرة بعد تخفيض قيمة العملة”، بحسب جاديو.

وكان البنك المركزي قد باع ، نيابة عن وزارة المالية ، الأسبوع الماضي سندات خزانة لأجل ثلاث سنوات ذات العائد الثابت بقيمة 2.9 مليار جنيه، بمتوسط عائد بلغ 25.46% بانخفاض عن 26.23% في وقت سابق من هذا الشهر ، وشهد العطاء طلب عوائد تصل إلى 45%.

وتعد البنوك العاملة في السوق المصرية أكبر القطاعات المستثمرة فى سندات وأذون الخزانة التي تطرحها الحكومة بشكل دوري لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة.

ويتم طرح تلك السندات والأذون من خلال 15 بنكا تشارك في نظام المتعاملون الرئيسيون ” Primary dealers ” في السوق الأولية ” The primary market ” وتقوم تلك البنوك بإعادة بيع جزء منها فى السوق الثانوية ” Secondary market ” ، للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات المحلية والأجنبية.

وكشفت وزارة المالية عن وصول حجم الأرصدة القائمة من أذون وسندات الخزانة المحلية لنحو 4.966 تريليون جنيه بنهاية يناير 2024.

وبحسب أحدث تقرير نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني ، بلغ حجم الأرصدة القائمة من أذون الخزانة نحو 2.734 تريليون جنيه ، فيما بلغ حجم الأرصدة القائمة من سندات الخزانة نحو 2.232 تريليون جنيه تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى