أبرزها عمليات الدفع وتحويل الأموال.. تعرف على 15 خدمة تقدمها المحافظ الإلكترونية بالبنوك

كما تتيح إصدار بطاقة افتراضية تُستخدم لمرة واحدة في عمليات الشراء عبر الانترنت

تعتبر المحافظ الإلكترونية بالبنوك منصة أو تطبيق يتم تحميله على الهاتف الذكي لاستخدامه في العمليات المصرفية الأساسية، مثل عمليات الدفع وتحويل الأموال وبعض الخدمات الأخرى، وتُوفّرها البنوك ومُشغّلي شبكة الهاتف المحمول.

وتتميز المحفظة الإلكترونية بسهولة الحصول عليها دون الحاجة لحسابٍ بنكيّ بشكله الاعتيادي وإمكانية تنفيذ المعاملات المالية بشكل لحظيّ وسهلٍ وآمنٍ دون الحاجة إلى بذل الجهد والوقت، وذلك بمقابل رسومٍ بسيطةٍ للغاية مقارنةً بالوسائل الأخرى.

وتأتي المحافظ الالكترونية في إطار توجه الدولة نحو تقليل التعامل بالأوراق النقدية وزيادة نسبة الدفع الإلكتروني التي تنعكس بشكلٍ إيجابي على المؤشرات الاقتصادية للدولة وتساعد في الحد من تداول النقود ونقل الفيروسات، فضلاً عن أنها أثبتت نجاحها في مختلف دول العالم.

وتتيح المحافظ الإلكترونية العديد من الخدمات للعملاء منها الإيداع والسحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي وفروع البنوك أو مُشغّلي شبكة الهاتف المحمول ومُقدِّمي الخدمات، وإرسال واستقبال الأموال (التحويلات) بين جميع محافظ الهاتف المحمول المختلفة واستقبال الأموال من الخارج.

كما تتيح إصدار بطاقة افتراضية (VCN) وهي بطاقة بنكية تُستخدم لمرة واحدة في عمليات الشراء عبر الانترنت، وكذلك شحن المحفظة من البطاقة البنكية أو الحساب المصرفي (AVL)، ويمكن ربط الحساب البنكي أو البطاقة الائتمانية بالمحفظة وشحنهما أو إعادة تعبئتهما في أي وقت، بجانب تحويل المُرتَّبات والمعاشات، والقيام بالمدفوعات المختلفة مثل دفع الفواتير وشحن الرصيد وفواتير الكهرباء والغاز والانترنت والهاتف الأرضي والمحمول وشحن رصيد الهاتف المحمول.

وتمكن هذه المحافظ العملاء من التبرع للمؤسسات الخيرية، والدفع مقابل السلع والخدمات من رسوم المدارس والجامعات واشتراكات النوادي والشراء من المحلات التجارية، بجانب الدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR Code) عن طريق مسح رمز الاستجابة السريع المعروض لدى التجار أو على المواقع الالكترونية، والدفع باستخدام طلب الدفع الإلكتروني (R2P) عن طريق إرسال التاجر رسالة إلى مالك المحفظة لتنفيذ عملية الدفع.

كما يمكن من خلال هذه المحافظ الدفع مقابل المعاملات التجارية بين التجار والشركات، والشراء من المتاجر والمواقع الالكترونية (B2B)، ودفع المدفوعات الحكومية من رسوم التراخيص ومخالفات المرور ورسوم الضرائب والجمارك والجهات الحكومية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى