“المشاط” وزيرة للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

بعد دمج الوزارتين وخروج الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط السابقة 

تولت الدكتورة رانيا المشاط منصب وزيرة التخطيط والتنمية والتعاون الدولي بعد دمج الوزارتين ، وخروج الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط السابقة.

وانضمت “المشاط” للحكومة المصرية في يناير 2018، وكانت تتولى منصب وزيرة التعاون الدولي منذ ديسمبر 2019، كما شغلت منصب وزيرة السياحة في الفترة من يناير 2018 وحتى ديسمبر 2019.

تتمتع “المشاط” بخبرة دولية تمتد لأكثر من 20 عامًا في المؤسسات المالية، والبنوك المركزية، والنظم المالية، وأنظمة السياسة النقدية، والتنمية المستدامة، وسياسات واستراتيجيات التعاون الدولي، وتمويل المناخ، حيث صممت “المشاط” المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّي» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، لتعظيم الاستفادة من الشراكات الدولية و حشد التمويلات المناخية لتسريع وتيرة التحول الأخضر.

تولت “المشاط” من قبل عددًا من المناصب في صندوق النقد الدولي في واشنطن، كما تولت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية خلال الفترة من 2005 حتى 2016، وساهمت في تطوير وتحديث استراتيجية السياسة النقدية بالبنك المركزي، والتحول نحو استهداف التضخم ، كأحد محاور برنامج الإصلاح المصرفي الذي دُشن في عام 2004 ، كما شاركت في وضع وإدارة سياسات الاقتصاد الكلي للدولة بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة، وتولت تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني.

وشغلت “المشاط” عضوية مجالس إدارات عدد من المؤسسات المالية، والهيئات، والبنوك، منها البورصة المصرية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمصرف العربي الدولي، وبنك الاستثمار العربي.

وبصفتها وزيرة التعاون الدولي، تُمثل “المشاط” مصر في العديد من مؤسسات التمويل الدولية، حيث تتولى منصب محافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، كما تشغل منصب المحافظ المناوب لمصر في بنك التنمية الأفريقي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الإسلامي للتنمية، وبنك التنمية الجديد الذي انضمت مصر لعضويته حديثًا خلال مارس 2023.

كما أن “المشاط” مؤسس وعضو في العديد من المجالس الاستشارية والتحالفات والمؤسسات الدولية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالميي ، بالإضافة لعضوية عدد من مراكز الفكر والأبحاث، كما قامت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية ، ومحاضر في المعهد المصرفي.

وحصلت “المشاط” على جوائز تميز عديدة لمجهوداتها البحثية ولمساهمتها في العمل العام والسياسات الاقتصادية والتنمية ، كما تم اختيارها كواحدة من بين الـ50 سيدة الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري، وجاءت من بين أبرز 100 شخصية قيادية شابة في قارة أفريقيا ، وواحدة من بين أقوى 10 سيدات مؤثرات في القطاع المصرفي المصري.

و”المشاط” حاصلة على درجة بكالوريوس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، كما حصلت على درجة الماجيستير من جامعة ميرلاند كولدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية ، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من نفس الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى