البنوك تكثف جهودها لتمكين “ذوي الهمم” من الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية

تنفيذا لتعليمات البنك المركزي الصادرة في سبتمبر 2021 والخاصة بتيسير حصول هذه الفئة على الخدمات والمنتجات المصرفية

تهيئة البنية التحتية وتوفير الحلول التكنولوجية والرقمية وإعداد الكوادر البشرية وتعديل السياسات والإجراءات الداخلية لخدمة هذه الفئة

تكثف البنوك العاملة بالسوق المحلية جهودها لتمكين “ذوي الهمم” من الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية ، تنفيذا لتعليمات البنك المركزي المصري الصادرة في سبتمبر 2021، والخاصة بتيسير حصول هذه الفئة على الخدمات والمنتجات المصرفية.

كما يأتي تحرك القطاع المصرفي لدعم “ذوي الهمم” تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتيسير الخدمات المقدمة لهم في مختلف المجالات وفي مقدمتها المصرفية، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه البنك المركزي لتعزيز جهود الشمول المالي، وتضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي.

وبحسب البنك المركزي فقد حققت البنوك طفرة غير مسبوقة في التيسير على ذوي الهمم لتمكينهم من الحصول على المنتجات والخدمات المالية ، والتي شملت تهيئة البنية التحتية، وتوفير الحلول التكنولوجية والرقمية، وإعداد الكوادر البشرية، وتعديل السياسات والإجراءات الداخلية لخدمة هذه الفئة.

بنك saib ينتهي من تنفيذ مشروع متكامل لخدمتهم

ومن جانبه انتهى بنك saib من تنفيذ مشروع متكامل لتيسير حصول ذوي الهمم على المنتجات والخدمات البنكية ، والذي يتيح لهم الحصول عليها من خلال تجربة بنكية مميزة.
وتهدف استراتيجية بنك saib للشمول المالي إلى تعزيز خدماته، بما يلبي كافة احتياجات فئات المجتمع، ويعمل على تيسير كافة الصعوبات التي قد تواجه العملاء من ذوي الهمم ، بما يمنحهم تجربة مصرفية متميزة باعتبارهم جزءً لا يتجزأ من المجتمع.

وشملت خطة البنك لتنفيذ مشروع التيسير لذوي الهمم تهيئة البنية التحتية، وتوفير الحلول التكنولوجية والرقمية، وإعداد الكوادر البشرية ، وتعديل السياسات والإجراءات الداخلية لخدمتهم ، مما يُمكنهم من الإندماج في المجتمع تعزيزاً للشمول المالي.

بنك قناة السويس يجهز 10% من فروعه و25% الـ ATM لاستقبالهم

نجح بنك قناة السويس في تحقيق طفرة غير مسبوقة في التيسير على “ذوي الهمم” لتمكينهم من الحصول على المنتجات والخدمات المالية.

وقام البنك بتجهيز 10% من فروعه القائمة ، وإجراء تعديلات إنشائية فعالة عليها ، وتوفير ممرات وإشارات وتجهيزات خاصة ، لضمان التيسير على ذوي الهمم عند تعاملهم مع البنك، كما تم توفير منحدرات، تصميم الطرقات والممرات، وجود علامات استرشاديه، تجهيز دورات المياه وغيرها من إلاجراءات التي يتم مراعاتها عند إنشاء الفروع لخدمة هذه الفئة.

كما قام البنك بإعطاء الأولوية لذوي الهمم في قائمة الانتظار داخل الفروع ، على أن يكون العميل من ذوي الهمم له الأسبقية عن أي عميل أخر في الحصول على دوره داخل الفرع للحصول علي خدماته المالية في أسرع وقت ممكن ، دون أن يتكبد العميل أي عناء أو مشقة في حالة توجهه إلى أي من فروعه داخل الجمهورية.

كما حرص البنك على إعداد وتدريب كوادر مصرفية متخصصة تشمل أكثر من 100 موظف من موظفي خدمة العملاء بالفروع على لغة الإشارة، وقراءة الشروط والأحكام الخاصة بالمنتجات والخدمات المصرفية للعملاء من ذوي الهمم لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية لهم وتعريفهم بها، بالإضافة إلى إعداد البنك لكتاب مطبوع بطريقة برايل يحتوي علي كافة الشروط والأحكام الخاصة بمنتجات التجزئة المصرفية، كما تم إعداد فيديو ليكون ناطقا ومترجما بلغة الإشارة لعرض شروط وأحكام المنتجات المصرفية عبر الشاشات في كل الفروع وعلى الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة ببنك قناة السويس.

كما قام بنك قناة السويس بتجهيز وتعديل أكثر من 25% من صارفاته الآلية لتصبح مجهزة بإضاءة ملائمة وإرشادات واضحة ، للتيسير على ذوي الهمم في استخدام الماكينات لإتمام معاملاتهم المالية اليومية ، وتحديث الإجراءات والنظم لقبول الأختام والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات الداخلية بالبنك.

ميدبنك يدرب كوادر مصرفية متميزة لجعلهم مؤهلين للتعامل معهم

 

كشف ميدبنك عن نجاحه في تنفيذ الإجراءات الخاصة بتيسير حصول ذوي الهمم على الخدمات والمنتجات المصرفية التي يقدمها البنك.

وقالت أمنية شاهين، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك إن البنك قام بإعداد وتدريب كوادر مصرفية متميزة لجعلهم مؤهلين للتعامل بلغة الإشارة وقراءة الشروط والأحكام الخاصة بعقود المنتجات والخدمات المصرفية لذوي الهمم لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية لهم.

وأضافت أن البنك قام بتوفير رصيف منحدر في بعض الفروع لتسهيل حصول ذوي الهمم على الخدمات المصرفية، وتوفير شاشات ناطقة مترجمة بلغة الإشارة لعرض شروط وأحكام المنتجات والخدمات المصرفية داخل الفروع، وكذلك على الموقع الإلكتروني للبنك، وعلى منصات التواصل الاجتماعي لتوفير أكثر من وسيلة لتعريف ذوي الهمم بالخدمات المصرفية التي يقدمها البنك.

وأشارت إلى توفير البنك ماكينات صراف آلي مجهزة بأرقام بارزة وفقًا لطريقة “برايل”، فضلا عن قيامه بتشجيع ذوي الهمم على الاستفادة من الخدمات المالية والمصرفية.

أضافت أن ميدبنك وفر إمكانية متابعة حسابات ذوي الهمم خلال اتصال هاتفي بعد كل معاملة، فضلا عن تحديث الإجراءات والنظم لقبول الأختام والبصمة كبديل للتوقيع على الإجراءات البنكية الخاصة بالمعاملات المصرفية.

aiBANK يصدر أول بطاقة خصم مباشر ومدفوعة مقدماً بطريقة برايل

كما نجح aiBANK في تنفيذ العديد من الجهود على صعيد البنية التحتية والمنتجات المصرفية وإعداد الكوادر لتسهيل حصول “ذوي الهمم” على الخدمات والمنتجات المصرفية المختلفة.

وشملت استراتيجية عمل aiBANK لتسهيل حصول ذوي الهمم على الخدمات والمنتجات المصرفية عددا من الإجراءات التي عكست غالبية الضوابط والتعليمات التي وضعها البنك المركزي المصري في سبتمبر 2021، والتي تركز على تجهيز البنية التحتية وإعداد الكوادر المؤهلة للتعامل مع ذوي الهمم وتوفير منتجات بنكية تناسبهم.

وقام aiBANK بإصدار أول بطاقة خصم مباشر وبطاقة مدفوعة مقدماً بطريقة برايل ، بالتعاون مع الشركة المصرية للبطاقات ، وكذلك طباعة نماذج فتح الحساب ، كما قام أيضا بطباعة النشرة التعريفية للشمول المالي الصادرة من البنك المركزي المصري بطريقة برايل، مع توفير فيديو بخط كبير للعملاء من ذوى الهمم للتسهيل عليهم.

ويقوم البنك بتوثيق المعاملات المصرفية التي يقوم بها العملاء من ذوي الهمم بالصوت والصورة، فضلا عن تسهيل الضوابط والإجراءات للزيارات المنزلية لهم في حال تطلب الأمر ذلك.
كما نجح البنك في تجهيز البنية التحتية لحوالي 10% من فروعه داخل القاهرة وخارجها لتكون جاهزة لاستقبال العملاء من ذوي الهمم ، مع مراعاة تجهيز كافة الفروع الجديدة والتي سيتم افتتاحها بحيث تكون مجهزة لهم، كما تم تجهيز 6 ماكينات صراف آلي لاستقبالهم ، وتجهيز كافة الماكينات الجديدة لتناسب التعامل معهم.

كما يحرص aiBANK على وضع علامات ولافتات بالفروع المجهزة لاستقبال العملاء من ذوي الهمم، وأيضا توفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن باقي العملاء حيث يوجد أولوية على جهاز النداء الآلي لخدمة العملاء من ذوي الهمم، كما تم إتاحة رامب خاص بهم بالفروع المجهزة لاستقبالهم وأيضا كراسي متحركة لاستعمالها اذا ما دعت الحاجة.

كما يوفر البنك أيضا خدمة الشباك الواحد بالفروع المجهزة لاستقبال العملاء من ذوي الهمم، ويتيح البيانات الخاصة بتلك الفروع والماكينات على قنوات البنك الالكترونية بصورة يسهل الوصول إليها، كما تم تحديث السياسات والإجراءات الخاصة بكافة الاحكام الواردة من البنك المركزي المتعلقة بذوي الهمم ، وكذلك على نظام قاعدة البيانات بالبنك الخاصة بتعريف فئة ذوى الهمم ، وقبول الختم و البصمة كتوقيع على التعاملات البنكية وتوفير آلية للعملاء من ذوي الهمم لمتابعة استخداماتهم للحسابات بصورة دورية والاتصال بالعملاء من ذوي الإعاقة البصرية والتأكد من قيامهم بالعمليات التي تمت على حسابهم.

كما يقوم البنك بتدريب عدد من الكوادر لتسهيل التواصل مع ذوي الهمم وإخطارهم بكافة الإجراءات والسياسات المتعلقة بتعليمات البنك المركزي المصري.

%40 من فروع “إي جي بنك” مجهزة لإستقبالهم

كما قام إي جي بنك بالعديد من الجهود والإجراءات لدعم حصول “ذوي الهمم” على الخدمات والمنتجات البنكية بكل سهولة ويسر.

ونجح إي جي بنك في الوصول بعدد الفروع المجهزة لإستقبال العملاء من “ذوي الهمم” إلى أكثر من 40% من إجمالي عدد فروعه المتتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك من خلال التجهيزات اللوجتسية التي تشمل المنحدرات التي تساعد على سهولة الحركة أو توفير شاشات عرض مجهزة بفيديوهات بلغة الإشارة أو تأهيل وتدريب الكوادر لتسهيل تعاملاتهم.

كما قام البنك بتوفيرخدمة الشباك الواحد في جميع فروعه للتعامل معهم والتيسير عليهم في تنفيذ كافة معاملاتهم البنكية داخل مقرات فروع البنك وبدون التنقل داخل الفرع بين مختلف النقاط، فضلا عن تجهيز نحو 60% من إجمالي ماكينات الصراف الآلي الـ ATM بطريقة برايل وخدمات الصوت لتسهيل التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية.

وتحقيقاً لمبدأ الشفافية التامة، تم التنسيق مع إحدى المطابع ذات خبرة فى السوق المصرى لتجهيز وطباعة نماذج البنك وفقاً لطريقة برايل للعملاء من ذوي الإعاقة البصرية وتوزيعها على الفروع ليتمكن العملاء من الإطلاع عليها داخل الفرع لمراجعة الشروط والأحكام العامة قبل فتح الحساب.

كما يحرص “إي جي بنك” على إتاحة الخدمات المصرفية للعملاء من ذوي الإعاقة الحركية والمكفوفين من خلال الزيارات المنزلية، ويتم حجز المعاد بطريقة سهلة ومناسبة من خلال مركز الخدمة الهاتفية ، ويتم إجراء مكالمات صوتية مع هؤلاء العملاء لمراجعة المعاملات معهم ، كما تم تخصيص مكان على موقع البنك الالكترونى لذوى الهمم لعرض فيديوهات تخاطب للعملاء بلغة الأشارة و الصوت لتسهيل التواصل والمعرفة.

التجاري وفا بنك إيجيبت يقدم حزما من التيسيرات لدعم حصولهم على الخدمات المصرفية

كما حرص التجاري وفا بنك إيجيبت على تيسير حصول ذوي الهمم على الخدمات والمنتجات البنكية، واصل البنك جهوده للعام الثاني على التوالي في تقديم حزم من التيسيرات لدعم حصولهم على الخدمات المصرفية، سواء على صعيد التجهيزات وتهيئة الفروع وماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك أو على صعيد برامج التدريب والمنتجات البنكية.

وقام البنك بزيادة عدد الفروع المتاحة للعملاء من ذوي الهمم من 20% إلى 27% من إجمالي عدد فروع البنك ، كما تم زيادة نسبة ماكينات الصراف الآلي المتاحة للعملاء من ذوي الهمم من 17% إلى 41% ، منها 26% ماكينة مجهزة بطريقة برايل لتمكين العملاء من ذوي الإعاقة البصرية، و21% ماكينة مجهزة بمنحدرات لسهولة دخول الكراسي المتحركة لتسهيل الوصول إليها.

كما واصل البنك برامجه التدريبية للكوادر والموظفين بهدف مساعدة العملاء من ذوي الهمم على الحصول على أفضل الخدمات المصرفية والبنكية بكل سهولة ويسر، حيث يعمل البنك دائماً على تعريف كوادره بشكل مستمر بكافة الإجراءات والسياسات المتعلقة بتعليمات البنك المركزي المصري ، ومنها جعل الأولوية لذوي الهمم أثناء تواجدهم بالبنك دون التقيد بأرقام انتظار.

ويحرص البنك على توفير 2 من الموظفين على الأقل مدربين على لغة الإشارة في الفروع المخصصة لاستقبال العملاء من ذوي الإعاقة السمعية ليصل عدد الكوادر المؤهلة بالبنك للتعامل بلغة الإشارة إلى 59 موظفاً، كما يحرص البنك على ترسيخ القواعد والإجراءات اللازمة لعمل زيارات منزلية للعملاء من ذوي الهمم في حالة عدم قدرة العميل على زيارة البنك، فضلاً عن توفير خدمة المحادثات الكتابية من خلال تطبيق WhatsApp للتواصل مع عملاء البنك.

كما يوفر البنك لهم خدمات الاستعلام عن طريق مركز خدمة العملاء ، والذي يعمل لمدة 24 ساعة على مدار الأسبوع، بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب جميع الموظفين على توجيه وتعريف العملاء من ذوي الهمم للفروع المخصصة الأقرب لهم ولسهولة وصولهم للفروع وماكينات الصراف الآلي المتاحة لاستقبالهم، كما تم إضافة ملف كامل على موقع البنك الإلكتروني يتضمن عناوين جميع الفروع وماكينات الصراف الآلي المتاحة لذوي الهمم والخدمات المتاحة من خلالهم.
كما امتدت جهود البنك لتسهيل حصولهم على الخدمات البنكية والمصرفية إلى القيام بتنظيم برامج وندوات للتوعية والتثقيف المالي ونشر المعرفة لديهم.

كما وفر التجاري وفا بنك إيجيبت خدمة ترجمة جميع المستندات الخاصة بفتح الحسابات والخدمات والمنتجات البنكية وتوفير كافة العقود اللازمة بطريقة برايل بالفروع المؤهلة لخدمة ذوي الهمم، وأيضاً توفير خدمة إبلاغ العملاء من ذوي الإعاقة البصرية بمعلومات كشوفات حساباتهم عن طريق مركز الخدمة الهاتفية، وعرض منتجات وخدمات البنك المختلفة مصحوبة بالقراءة الصوتية والترجمة النصية ولغة الإشارة على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للبنك وشاشات العرض بكافة الفروع.

بنك التنمية الصناعية يبدأ تجهيز بعض فروعه لخدمتهم

ومن جانبه بدأ بنك التنمية الصناعية تجهيز بعض فروعه لخدمة عملائه من “فرسان التحدى”، في إطار اهتمام البنك بهم ، وحرصه على تمتعهم بجميع خدماته المصرفية.

وقالت غادة البيلى رئيس مجلس الادارة التنفيذى لبنك التنمية الصناعية IDB إن فرع البنك الجديد الذي تم افتتاحه بمدينة برج العرب بمحافظة الاسكندرية روعي فيه تيسير حصول “فرسان التحدي” على الخدمات والمنتجات المصرفية التي يقدمها البنك.

أوضحت انه تم تزويد الفرع بمصعد كهربائي خارجي مجهز خصيصاً بعوامل الراحة والأمان ، لتسهيل حصولهم على الخدمات المصرفية بيسر وبدون مشقة، إلى جانب شاشات ناطقة مترجمة بلغة الإشارة لعرض شروط وأحكام المنتجات والخدمات المصرفية ، لتعريف “فرسان التحدي” بالخدمات المصرفية التي يقدمها البنك، كما تم توفير ماكينة صراف آلي مجهزة بأرقام بارزة وفقاً لطريقة “برايل” لتشجيع ذوي الهمم على الاستفادة من الخدمات المصرفية.

أضافت أن IDB قام بإعداد وتدريب كوادر مصرفية متميزة للتواصل الفعال مع عملائه من فرسان التحدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى