عاجل.. البنك المركزي الأوروبي يخفض الفائدة 0.25%

للمرة الثانية هذا العام

خفض البنك المركزي الأوروبي، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، للمرة الثانية هذا العام، وذلك خلال اجتماعه اليوم الخميس، بما يتماشى مع التوقعات.

وقال البنك ، في بيان له ، اليوم ، الخميس ، إنه تم خفض معدل الفائدة الرئيسي على الودائع إلى 3.5%، مقابل 3.75% وهو المستوى الذي وصل إليه في يونيو بعد خفضه بمقدار 25 نقطة نزولا من مستواه القياسي البالغ 4%.

وبحسب بلومبرج ، تمهد خطوة المركزي الأوروبي اليوم لاتخاذ تحرك مشابه من الاحتياطي الفيدرالي، حيث تقدر الأسواق بقوة تيسير البنك الأميركي لسياسته النقدية بواقع 25 نقطة أساس في اجتماعه المنتظر يومي 17و18 سبتمبر.

وكان مسؤولو منطقة اليورو أشارو قبل الاجتماع إلى أنهم سيقدمون على تخفيض ثانٍ في أسعار الفائدة، في أعقاب التخفيض الذي حدث في يوليو، فيما يبحث المستثمرون عن إشارات حول اتخاذ صناع السياسات لأي خطوات أخرى في وقت لاحق من هذا العام ، ومن المرجح أن يتم إجراء تخفيض واحد آخر من جانب البنك قبل نهاية عام 2024.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو خلال أغسطس إلى 2.2%، بما يتوافق مع التوقعات، وذلك مقارنة مع 2.6% في يوليو، بحسب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” نهاية الشهر الماضي.

وبذلم يتباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى له منذ منتصف 2021، مما عزز الحجج لصالح خفض آخر لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي في أقل من أسبوعين.

كما انخفضت أسعار الطاقة في أغسطس بنسبة 3%، ما ساعد في خفض المعدل الإجمالي، في حين تراجع معدل التضخم في ألمانيا، أكبر اقتصادات منطقة اليورو، إلى 2%.

ومع ذلك، توقع المركزي الأوروبي ارتفاع التضخم الأساسي بنسبة 2.9% لعام 2024 مقابل التوقعات التي أصدرها في يونيو الماضي وقدر فيها ارتفاعه بنحو 2.8%، كما رفع توقعات التضخم في عام 2025 إلى 2.3% مقابل 2.2% في التوقعات السابقة.

وخفض البنك توقعات الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.8% مقابل 0.9% من قبل، ولعام 2025 إلى 1.3% مقابل 1.4% كان قد توقعها في يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى