طلعت : الإنتهاء من إعداد قانون الرقم القومي العقاري وعرضه قريبا على لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب

التعاون مع وزارة المالية لتبسيط المعاملات الضريبية للمهنيين المستقلين بهدف تحفيز الشباب على الإلتحاق بسوق العمل الحر

إلتقى الدكتور عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع أعضاء وهيئة مكتب لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة أحمد بدوى ، وبحضور عدد من قيادات الوزارة والجهات التابعة لها.

وتناول اللقاء استراتيجية الوزارة لبناء مصر الرقمية، ومناقشة الأجندة التشريعية للوزارة خلال الفترة المقبلة ، والتى تستهدف تهيئة بيئة محفزة لتنمية الاستثمارات وتطوير صناعة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر.

كما شهد اللقاء استعراض الجهود المبذولة لتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحقيق التحول الرقمى، وتطوير البنية التحتية الرقمية فى كافة أنحاء الجمهورية، ودعم الإبداع الرقمى وريادة الأعمال، كما تم تسليط الضوء على خطة تطوير مكاتب البريد، ومشروعات الوزارة فى قرى حياة كريمة.

وخلال اللقاء أكد وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد تطورات كبيرة ، أبرزها التحول من قطاع خدمى يقدم خدمات الإتصالات للمواطنين إلى قطاع خدمى إنتاجى ، حيث يتمثل الشق الخدمى فى الجهود المبذولة لتحسين خدمات الإتصالات ورقمنة الخدمات الحكومية، بينما يرتبط الشق الإنتاجى بالعمل على زيادة الصادرات الرقمية، وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات للقطاع ، والتوسع فى صناعة الإلكترونيات لتقليل الواردات وتعظيم الصادرات ، من خلال التوسع فى تصنيع الهواتف المحمولة وكابلات الألياف الضوئية ، مشيرا إلى أن القطاع نجح فى جذب كبرى الشركات العالمية المصنعة للهواتف المحمولة للتصنيع فى مصر.

وأضاف طلعت أن الأجندة التشريعية لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة ضخمة ومكثفة ، وتتضمن العديد من القوانين المهمة ، على رأسها قانون تصنيف وتبادل البيانات لحوكمة تبادل البيانات بين كافة جهات الدولة، وقانون الرقم القومي العقاري والذي يتيح رقم متفرد لكل منشأة ويقضى على ازدواجية أسماء الشوارع ، موضحا أنه تم الإنتهاء من إعداده وسيتم عرضه قريبا على لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب ، مشيرا إلى التعاون مع وزارة المالية لتبسيط المعاملات الضريبية للمهنيين المستقلين ، فى ضوء إعداد وزارة المالية لقانون بشأن الإصلاح الضريبى ، وذلك بهدف تحفيز الشباب على الإلتحاق بسوق العمل الحر.

ولفت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أنه من المقرر عقد نقاشات وحوارات مجتمعية حول القوانين الجديدة مع الشركات العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

أضاف أنه من المستهدف الإنتهاء من إنشاء أبراج المحمول بالقرى المدرجة فى المرحلتين الثانية والثالثة بمبادرة حياة كريمة ، وكذلك تغطية الطرق السريعة بشبكات الهاتف المحمول فى الربع الأول من العام المقبل ، لافتا إلى الجهود المبذولة لتحسين خدمات الإتصالات والقضاء على ظاهرة المكالمات الازعاجية، ووضع قواعد تنظيمية للتيسير على المواطنين فى النقل لشبكة محمول أخرى مع الاحتفاظ بالرقم.

أشار طلعت إلى أنه تم زيادة عدد مكاتب البريد من 3600 مكتب فى 2018 لتصل الآن إلى 4850 مكتبا ، موضحا أن خطة تطوير مكاتب البريد تتضمن توسيع وتطوير محفظة الخدمات التى يقدمها البريد المصرى وتزويد المكاتب بأحدث الحلول التكنولوجية.

ومن جانبه أشار أحمد بدوى رئيس لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب إلى أن هناك تواصل دائم وتعاون مثمر بين اللجنة والوزارة والهيئات التابعة لها ، مشيدا برؤية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجهودها فى تنفيذها الفورى لبرنامج الحكومة، كما ثمن المجهودات التى تبذلها الوزارة فى جذب الاستثمارات إلى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة فى مجال تصنيع الهواتف المحمولة فى مصر والتوسع فى مبادرات بناء القدرات الرقمية ومدارس التكنولوجيا التطبيقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى