جامع: جهاز تنمية المشروعات مستمر فى دعم الشباب

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات، إن توليها مسئولية الرئاسة التنفيذية لجهاز تنمية المشروعات جاء تقديرا لخبرتها الطويلة في أنشطة الجهاز و خدماته التنموية خاصة لقطاع المشروعات الصغيرة و متناهية الصغر ، ولإنجاز العديد من المهام المعلقة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أصدر قرارا باستمرار نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة فى منصب رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمدة 6 أشهر، وهو المنصب الذى كانت تشغله جامع قبل توليها وزارة التجارة والصناعة.

وأوضحت جامع أن هذه المسئولية منفصلة تماما عن مسئوليتها كوزيرة للتجارة و الصناعة حيث سيظل الجهاز تحت إشراف و ادارة مباشرة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.
أشارت الي ان الجهاز سيستمر في تنفيذ استراتيجيته الخاصة بدعم مشروعات الشباب و تقديم كافة نواحي الدعم المالي و الفني و التسويقي لتلك المشروعات و ان الجهاز سيستمر في التعاون و التنسيق مع كافة الوزارات و جهات الدولة المعنية بقطاع المشروعات الصغيرة للنهوض بهذا القطاع و التوسع في تمويله و مشاركته في المنظومة الاقتصادية للدولة.
أكدت علي ان الجهاز قد شارك بفاعلية مع العديد من الجهات المختصة في وضع قانون المشروعات المتوسطة و الصغيرة و لائحته التنفيذية و المنتظر ان يصدر في الفترة القادمة ويعد طفرة تشريعية و تنموية للنهوض بهذا القطاع و تنميته و تقديم مختلف نواحي الدعم و التيسيرات لتشجيع الشباب علي أقامة مشروعات توفر لهم و لغيرهم فرص عمل مستقرة و مردود اقتصادي متميز.
نيفين جامع خريجى كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1984، ولديها خبرة عملية و مصرفية تمتد لأكثر من ثلاثين عاما خاصة في القطاع المصرفي حيث كانت من القيادات المتخصصة في قطاعات الاستثمار و التمويل و التجزئة المصرفية.
إلتحقت جامع بالعمل بالصندوق الاجتماعي للتنمية في يناير 2005،وقامت بتطوير آليات وأساليب التمويل وساهمت في إعداد أول سياسة ائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصندوق الاجتماعي للتنمية في إبريل 2005 ،كما أدخلت التمويل المباشر لأنشطة الصندوق عام 2013 ترأست القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالصندوق ساهمت مع إدارات البنوك و مختلف جهات الدولة المعنية في صياغة استراتيجية لتمويل المشروعات الصغيرة.
كما ساهمت في إطلاق أول برنامج تمويلي موجهة لأصحاب الأفكار الرائدة والمشروعات الابتكارية من خلال قيام الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمساهمة في رؤوس أموال تلك المشروعات حيث أصبح الصندوق الاجتماعي للتنمية أول جهة في مصر تقوم بتنفيذ هذا الأمر.
تم اختيارها لتكون أول أمين عام للصندوق الاجتماعي للتنمية (سابقاً) من داخل المؤسسة فى نوفمبر 2016 وهو أعلى منصب تنفيذي في الصندوق الاجتماعي وذلك حتى تتمكن من استكمال مسيرة النجاح التي بدأتها في عام 2005 ، كما تم اختيارها لتكون أول رئيس تنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
قامت بالاشتراك في صياغة قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة وتطوير الاستراتيجية القومية للمشروعات الصغيرة.
وبلغ إجمالي التمويل الذى تم ضخه منذ توليها مسئولية الصندوق الإجتماعي ثم تطويره بعد ذلك الي جهاز تنمية المشروعات، في الفترة من 1/12/2016 حتى 30/11/2019، حوالى 16.1 مليار جنية مولت 719.203 مشروع وفرت 1.096.262 فرصة عمل ، بالإضافة الي استقطاب منح من الدول المانحة بقيمة 509 مليون جنيه لاستخدامهم في مشروعات التنمية المجتمعية والبشرية مما وفر ما يقرب من 42 الف فرصة عمل .
تم اختيارها عن مصر في قائمه فوربس اكثر القيادات تأثيرا من الحكومة، كما تم اختيارها عدة مرات كأحد اهم الشخصيات النسائية تأثيرًا في الاقتصاد الوطني و العربي، وتعتبر من اهم الخبراء في مجال الاستثمار و تنمية المشروعات لما لها من خبرة طويلة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى