البنك المركزي يترك أسعار العائد الأساسية لديه دون تغيير بعد الخفض الإستثنائي فى مارس

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ، الإبقاء على أسعار العائد الأساسية لدي المركزي عند 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض ، و9.75% لسعر الإقراض والخصم وسعر العملية الرئيسية لدى المركزي.

وتعد أسعار العائد الأساسية لدى المركزي المؤشر الأبرز والأهم لاتجاه أسعار الفائدة على الجنيه فى الأجل القصير.

وكانت اللجنة قد قررت خفض تلك الأسعار بنسبة 3% في إجتماع إستثنائي عقده المركزي يوم 16 مارس 2020 ، للمساهمة في دعم النشاط الإقتصادي بكافة قطاعاته، وفى ضوء التطورات والأوضاع العالمية ، وما استتبعته من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصرى ، منذ إنطلاق  برنامج الإصلاح  الإقتصادى  الوطني ، وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقيه في الظروف الاستثنائية.

وجاء قرار المركزي اليوم بتثبيت الفائدة متماشيا مع توقعات السوق ، حيث كان المحللون على قناعة تامة بأن المركزي لن يقدم على خفض الفائدة فى هذا الإجتماع بعد الخفض المفاجئ والإستثنائي الذي أجراه فى 16 مارس.

وقالت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة أنه قبل أن تتخذ لجنة السياسة النقدية أي قرار جديد بشأن الفائدة ، ستضع في الإعتبار أولاً أوضاع السوق، وتأثير الخفض الأخير للفائدة، ومعدلات التضخم واتجاهاته ، في ظل ما يحدث مؤخرا.

كما توقعت مونيت دوس، محلل الإقتصاد الكلي وقطاع البنوك بشركة اتش سي أ ن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الخميس رغم انخفاض التضخم في شهر فبراير ، حيث تتوقع أيضا عودة الضغوط التضخمية على مدار ألأشهر القادمة ، نتيجة لزياده معدلات شراء السلع الغذائية والتموينية على أثر إعلان أوقات الحظر في مصر والارتفاع النسبي في الطلب خلال شهر رمضان والنقص المحتمل في المعروض نتيجة طول فتره الإغلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى