تعرف على تفاصيل صفقة استحواذ “الأهلي المصري” على حصة فى البنك التجاري الدولي

أعلن البنك التجارى الدولى –مصر عن قيام محفظة استثمار مملوكة للبنك الأهلى المصرى بشراء 220 ألف سهم من أسهمه المتداولة فى البورصة المصرية بقيمة إجمالية 13.2 مليون جنيه تقريبًا.

وقال البنك التجارى الدولى فى إفصاح مرسل للبورصة إن حصة محفظة البنك الأهلى المصرى رقم (1) ، ارتفعت بعد العملية إلى 0.037 % من إجمالى الأسهم مقارنة بنحو 0.022% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 60.19 جنيه، وتم تنفيذ العملية بواسطة شركة فاروس لتداول الأوراق المالية ، وذلك يستحوذ البنك الأهلي على 5% من الأسهم تقريبًا .

وأظهر الإفصاح أن البنك الأهلى المصرى يستحوذ على 4.96% من أسهم البنك بخلاف نسبة مساهمة المحفظة المشار إليها.

كما أظهر الإفصاح أن شركة الأهلى كابيتال (التابعة للبنك الأهلى) تستحوذ على نسبة 0.001% من أسهم البنك، إضافة إلى حصة أخرى بنسبة 0.008% يمتلكها صندوق العاملين بالبنك الأهلى المصرى.

وأكدت مصادر مصرفية أن البنك قام بالاستثمار فى البورصة المصرية  فى التوقيت الصحيح  والمناسب ، وفى ذات الوقت لدعم البورصة المصرية ، وتوجه لاستثمار فى الأسهم الجيدة مثل سهم البنك التجارى الدولى الذى يعد أفضل الاسهم بالبورصة .

وكان البنك الاهلى المصرى قد أعلن عن دعم البورصة المصرية بنحو 1.5 مليار جنيه فى أعقاب ظهور فيروس كورونا ، وذلك لمساندة البورصة المصرية .

واكد  هشام عكاشه رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المصري فى تصريحات سابقة وقت الاعلان عن ضخ 1.5 مليار جنيه بالبورصة المصرية ،  ان هذا القرار يأتي ضمن القناعة الخاصة بأن تدني البورصة لأقل من قيمتها الحقيقية لا يعبر عن القيمة الحقيقية لأسهم الشركات وأن الانخفاض الحالي هو انخفاض مؤقت وبالتالي فهي فرصة سانحة للشراء وتحقيق أرباح مستقبلية علي المدي المتوسط والطويل وأن المبلغ المخصص قابل للزيادة لمزيد من المساهمة.

ومن جانبه أكد طارق متولى الخبير المصرفى أن توجه البنك الاهلى المصرى لشراء حصة من اسهم البنك التجارى الدولى يعد خطوة من شأنها تحقيق دعم أكبر للبورصة المصرية ، وفى الوقت نفسه تحقق للبنك الاهلى المصرى افضل عائد على حقوق الملكية ، مشيراً إلى ان البنك التجارى الدولى يعد من أفضل أسهم البورصة المصرية .

واشار إلى أن دخول بنوك الاهلى المصرى ومصر للاستثمار فى البورصة المصرية فى هذا التوقيت هو يعد فرصة جيدة للاستثمار فى البورصة فى ظل انخفاض اسعار الاسهم لأقل من قيمتها الحقيقية ، وهو ما يعزز تحقيق البنك لارباح فى المستقبل مع تحسن الاوضاع .

ويعد التجارى الدولى، أكبر بنك خاص فى مصر، وكذلك أكبر بنك مدرج فى البورصة المصرية من حيث نسبة التداول الحر للأسهم.

وتعد شركة فاير فاكس القابضة للخدمات المالية “الكندية ” المساهم الأكبر فى البنك بنسبة 6.55% من الأسهم عبر عدة صناديق اسثتمار عاملة فى مجال التأمين.

تأسس البنك التجارى الدولى (CIB) عام 1975 بملكية مشتركة بين كل من البنك الأهلى المصرى (51%) وبنك تشيس مانهاتن (49%) تحت اسم “بنك تشيس الأهلى المصرى”.

ثم حدثت تطورات مختلفة على هيكل الملكية، ابتداءً من عام 1987،بعد قرار بنك تشيس بيع حصته من الأسهم إلى البنك الأهلى، لترتفع حصته إلى 99.9%، ثم يغير اسم البنك إلى “البنك التجارى الدولى- مصر”.

وظلت حصة البنك الأهلى المصرى تنخفض عبر عدة عروض عامة خلال السنوات المتعاقبة لتصل إلى 18.7%.

وفي عام 2006، قام كونسورتيوم بقيادة ريبلوود القابضة بالاستحواذ على حصة البنك الأهلى المصرى.

وفى يوليو 2009 قامت شركة أكتيس المتخصصة فى مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة، بشراء حصة من أسهم البنك بلغت 9.1% لتصبح بذلك أكبر مساهم منفرد في رأسمال البنك.

فى مارس2014 ، قامت أكتيس ببيع جزء من حصتها في البنك بلغت 2.6% لمجموعة متعددة من مديري المحافظ وصناديق الاستثمار الدولية عبر البورصة المصرية .

وفى مايو من نفس العام قامت أكتيس ببيع حصتها المتبقية في رأس مال البنك والتي تبلغ 6.5% إلي شركة فيرفاكس القابضة للخدمات المالية المساهم الأكبر فى الوقت الحالى .وفقا للبيانات المتاحة على الموقع الالكترونى للبنك.

وأظهرت القوائم المالية السنوية المجمعة للبنك ارتفاع صافى أرباحه إلى 11.8 مليار جنيه خلال 2019، مقارنة مع 9.5 مليار في 2018.

وارتفعت ودائع العملاء لدى البنك التجارى الدولى إلى 304.4 مليار جنيه تقريبا بنهاية 2019 مقارنة بودائع بلغت 285.2 مليار جنيه خلال 2018.

وسجل البنك التجارى الدولى صافى ربح قدره 9.5 مليار جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2018 مقابل أرباح بلغت 7.5 مليار جنيه خلال 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى