مبادرة رواد النيل: نعمل على تنفيذ 5 برامج لدعم جهود الدولة في مواجهة تداعيات كورونا

كشفت الدكتورة هبة لبيب، المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية، أن المبادرة تنفذ حالياً 5 برامج لدعم جهود الدولة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا – كوفيد 19 خاصةً في المجالات الصحية والطبية ومساعدة الشركات الصغيرة والناشئة على مواصلة أنشطتها عبر الوسائل التكنولوجية.

قالت لبيب في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن أول هذه مشروع يتضمن انتاج أقنعة واقية للوجه لحماية الأطباء في المستشفيات من العدوى، بالاضافة إلى مشروع اخر بالتعاون مع عدد من الشركات الصغيرة والناشئة الحاصلة على شهادات دولية معتمدة مثل الايزو وذلك لتصنيع مكثف الأوكسجين و هو جهاز طبي يعمل على سحب الهواء الموجود داخل الغرفة، ويفصل غاز الأكسجين عن باقي الغازات الأخرى، ويزود المريض أو المستخدم بغاز الأكسجين المركّز كبديل أقتصادى لأنبوبه الأوكسجين التى قد نعانى من نقص منها مع أستمرار زياده المرضى فى المستشفيات.

أضافت إلى ان هذا المشروع يعمل أيضا على تصنيع أجهزة تساعد على التنفس مثل جهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل (CPAP) و يعمل هذا الجهاز فى المراحل الأولى للمرض حيث يعانى المريض من نقص حاد فى الأوكسجين فى الدم و انسداد فى الرئة و يعالج هذا الجهاز هذه الأعراض بضخ الهواء بشكل متواصل بضغط منخفض لفتح قنوات الرئة و يمكن الطبيب من التحكم فى نسبة الأوكسجين فى الهواء و معدل سريان الهواء بما يتناسب مع حاله المريض، و قد تم أستخدام هذه الأجهزه بشكل واسع فى الصين و ايطاليا لمواجهه مرض الكورونا ، كما تعمل المبادرة على مشروع ثالث بالتعاون مع الشركات على تصنيع بوابات التعقيم لمنع نشر العدوى والوقاية من الفيروسات.

أوضحت المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل أن البرنامج الذي تقوم عليه المبادرة يتمثل في تطوير برمجيات لمساعدة الشركات الصغيرة والناشئة على العمل من المنزل أو إلكترونياً، كما تساعد أصحاب الأفكار على استكمال إنشاء مشروعاتهم إلكترونياً، فيما يتمثل المشروع الخامس في تطوير برنامج تم عرضه على وزارة الصحة لإدارة نظم المستشفيات لمساعدتها على تنفيذ بروتوكولات علاج المرضى.

أشارت الدكتورة هبة لبيب إلى أن مبادرة رواد النيل هي مبادرة يمولها المركزي وتنفذها جامعة النيل الأهلية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال خاصةً في مجالات الصناعة والتصنيع الزراعي والتحول الرقمي. ونوهت أن المبادرة تقوم على 5 أعمدة أساسية هي مراكز تطوير الأعمال التابعة للبنوك والتي تقدم خدمات غير مالية لتسهيل الحصول على التمويل، وبرامج الإحتضان لمساعدة الشركات على التعرف على السوق والتي قامت حتى الآن باحتضان نحو 75 شركة.

أوضحت أن المبادرة تضم حالياً 5 حاضنات منها حاضنات في مجالات الاثاث والتغليف والتعبئة والمجالات الهندسية و2 في البرمجة. وقالت المدير التنفيذي لمبادرة لرواد النيل أن البرنامج التدريبي التوعوي للمبادرة يهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب، مشيرة أنه يجري تنفيذ برامج توعية من خلال الإنترنت بسبب الأوضاع الحالية، لمساعدة الشباب وأصحاب الشركات الناشئة على التغلب على المشكلات.

أضافت أن المبادرة تعمل على دعم الابتكارات من خلال بيت التصميم و التصميم من أجل التصنيع و مركز تصميم وتصنيع الأسطمبات لمساعدة الشركات الصغيرة على تطوير المنتجات ، وأيضاً المصنع المصغر الذي يهدف إلى مساعدة الشركات الناشئة على بدء الإنتاج وطرح منتجاتها بالأسواق، ثم سلاسل القيمة التي تعمل على مساعدة الشركات على تطوير المنتجات وفتح أسواق جديدة أو حل مشكلاتها الموجودة.

أكدت الدكتورة هبة لبيب أن رعاية البنك المركزي للمبادرة يأتي في إطار اهتمامه بالشركات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل قدرتها في الحصول على التمويل وكذلك تشجيعه المستثمر على ريادة الأعمال والابتكار والتصدير والتوسع للشركات نحو الأسواق الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى