البنك المركزي المصري يسجل في هيئة “سويفت” لتطبيق الحساب المصرفي الدولي (IBAN)

اعلن البنك المركزي المصري التسجيل في هيئة سويف العالمية للإتصالات المالية بين البنوك (سويفت) لتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN طبقا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية.

وقالت أماني شمس الدين وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العمليات المصرفية في تصريحات اليوم إن رقم الحساب الدولي IBAN هو اختصار لمصطلح International Bank Account Number و تم العمل به في البداية من قبل دول الاتحاد الأوروبي لتيسير المعاملات المالية والتحويلات بداخل دول الاتحاد الأوروبي قبل ان تعتمده المنظمة الدولية للمعايير ISO.

وأضافت أن عدة دول اخرى طبقت نظام الرقم الحساب المصرفي الدولي من بينها دول عربية مثل الامارات و الأردن و الكويت.

وأوضحت أن الـ IBAN يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية و التحويلات بشكل اسرع و أدق مما يحد من تقليل أخطاء النسخ و تفادى التأخير فى تنفيذ المدفوعات، ويتألف من عدد معين من الأرقام في كل دولة بحيث يتكون من رقم الحساب الحالي للعميل و ارقام تشير لرموز معينة مثل رمز الدولة و رقم تحقق وكود للبنك و الفرع الخاص بالعميل وطبيعة الحساب و يكون للعميل رقم IBAN لكل حساب فرعى يمتلكه .

وأشارت وكيل محافظ البنك المركزي إلى أن رقم الـIBAN لعملاء البنوك في مصر يتكون من 29 رقما متضمنة معلومات التوجيه الأساسية للمدفوعات الالكترونية.

ونوهت أماني شمس الدين إلى أن البنك المركزي المصري نظم عدة ورش عمل مع جميع البنوك للاستعداد للتطبيق ، كما أصدر توجيهاته للبنوك العاملة في مصر للبدء في استخدام الرقم المصرفي الدولي IBAN واخطار عملائه تمهيدا لتعميم المنظومة قبل نهاية يونيو القادم، مشيرة إلى أنه يمكن للعملاء الحصول علي رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم عن طريق التواصل مع البنوك الذين لديهم حسابات طرفهم.

وأكدت أن الرقم المصرفي الدولي لكل عميل بنكي سيزيد من دقة و فاعلية المعاملات المصرفية وسرعة تنفيذ التحويلات المالية الداخلية و الخارجية بدقة ودون تدخل بشرى مما يساهم فى الحفاظ على سرية المعلومات وكذا الحد من مخاطر التشغيل و كذلك تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى