بنك الإمارات دبي الوطني : مفاوضات الإستحواذ على ” بلوم مصر” لا تزال في مراحلها الأولى

 

أكد بنك الإمارات دبي الوطني، في إفصاح لسوق دبي المالي، أنه يجري حاليًا مباحثات مبدئية مع بنك لبنان والمهجر، بشأن إمكانية الإستحواذ المحتمل على حصة المساهمة الحالية في بنك لبنان والمهجر- مصر.

وأضاف البيان أن المفاوضات لا تزال جارية، وليس هناك ما يؤكد على احتمال استكمال وإنجاز أي معاملة.

وتابع البيان أن البنك يقيم بشكل مستمر الفرص المحتملة، والتي لن تكون متاحة في الأسواق، ولن يتم إصدار إعلان آخر إلا إذا كان هناك تطورات جوهرية.

وأعلن بنك لبنان والمهجرأنه يدرس خيارات إستراتيجية من ضمنها بيع حصته في بنك بلوم مصر “ش. م.م”، وذلك لتلبية المتطلبات النظامية المذكورة، وأنه قد تم التقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن وفقًا لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد واللوائح والتعليمات السارية.

ووافق البنك المركزي المصري على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة، وذلك نظرًا للأوضاع الراهنة في بيروت، ولقرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4/11/2019 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

وتاتى هذه الخطوة فى إطار رغبة بنك الإمارات فى التوسع بالسوق المصرية عبر الإستحواذ على البنك اللبنانى ، وقد سبق ونافس بنك الإمارات دبى الوطني على عدد من البنوك المعروضة للبيع رغبة منه فى التوسع بالسوق المحلية .

وقالت مصادر مصرفية إن البنك الإماراتي يسعى بقوة لتعزيز تواجده في القطاع المصرفي المصري والذي يعمل به بالفعل عبر بنك الإمارات دبي الوطني مصر (بي إن بي باريبا سابقًا).

وفي المقابل، تسعى مجموعة بلوم اللبنانية إلى الاستفادة من قوة وحدتها المصرية والتي استحوذت وحدها على 43% من أرباح المجموعة عام 2019، في توفير الدعم المالي اللازم لضمان قوة المجموعة في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان منذ شهور، والتي تسببت في تراجع أرباح المجموعة بنحو 77% قياسًا بعام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى