“جولدمان ساكس”يستبعد رفع الفائدة الأمريكية قبل 2025

استبعد بنك الاستثمار الأمريكي”جولدمان ساكس” أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرارا برفع معدل الفائدة عن مستواها الحالي -صفر- قبل عام 2025، وذلك في ظل التوجه الجديد للسياسات النقدية للمركزي الأمريكي.

وأوضح “جولدمان ساكس” في مذكرة بحثية-نقلها موقع ماركت ووتش المعني بالشأن الاقتصادي العالمي اليوم الثلاثاء-أن السياسة الجديد للمركزي الأمريكي والتي تقضي استهداف متوسط التضخم عند مستوى 2 % لفترة من الوقت، يعني أن البنك لن يتدخل إذا ما تجاوز التضخم ذلك المستوى خلال فترات التعافي الاقتصادي.
وأضاف أن الهدف الحالي للتضخم قد يعني بقاء معدلات الفائدة عند مستوياتها المنخفضة لمدة 5 أعوام على الأقل.
وتابع:”الإبقاء على معدلات الفائدة عن مستوياتها الراهنة يعني أن تكلفة الاقتراض للشركات والأشخاص ستظل منخفضة لفترة طويلة، مما يخولهم إمكانية الاقتراض لسد عجز مالي أو شراء منازل”.
وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، قد أعلن في خطاب ألقاه يوم الخميس الماضي، أن البنك المركزي أقر رسميا سياسة استهداف متوسط التضخم، إذ سيسمح البنك بتسارع التضخم بشكل معتدل فوق هدفه البالغ 2% لبعض الوقت.
وسعى الفيدرالي الأمريكي منذ سنوات إبقاء التضخم عند 2%، وهو معدل زيادة في الأسعار يعتبره صانعو السياسة قابلا للإدارة ويعكس صحة بينة الاقتصاد الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى