البنوك تتواصل مع عملائها لتحديد طريقة سداد أقساط القروض المؤجلة

إجراء حصر كامل بالعملاء المستفيدين من المبادرة والتزام كامل بتعليمات المركزي

 

 

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى

بدأت البنوك العاملة بالسوق المصرية إجراء حصر لعدد عملائها الذين استفادوا من مبادرة تأجيل أقساط القروض التي أطلقها البنك المركزي في شهر مارس الماضي لمدة 6 أشهر.

وتقوم البنوك حاليا بالتواصل مع العملاء لتحديد طريقة السداد ، وللعميل حرية الإختيار بين مد أجل القرض لمدة 6 أشهر أو زيادة قيمة الأقساط الواقعة عليه.

وبحسب عدد من مسئولي البنوك ، فإن البنوك حريصة على اختيار الأسلوب الأمثل الذى يراعى قدرة العميل على السداد حتى لا يتعرض للتعثر.
وكان البنك المركزى قد قرر في شهر مارس 2020 تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة على العملاء لمدة 6 أشهر لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا.
وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري إن مهلة تأجيل سداد أقساط قروض العملاء ستنتهى في 30 سبتمبر الجارى.
أوضح أن البنك يقوم حاليا بحصرعدد وبيانات العملاء المستفيدين من المبادرة ، وسيتم مخاطبة العملاء لإيجاد الآلية المناسبة لسداد ما تم تأجيله من أقساط ، فى ضوء التعليمات الصادرة عن البنك المركزى ، وبما يتناسب مع مراعاة ظروف العملاء.

 

 

 

وقال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر إن عدد المستفيدين من المبادرة لدي البنك من الأفراد والشركات يبلغ نحو 616430 عميل بإجمالي أرصدة 53.267 مليار جنيه ، تشمل الرصيد والعائد المؤجل.

أضاف أن قرار التأجيل شمل الشركات والمؤسسات الكبري وكذلك الأفراد من قروض شخصية وتمويل عقاري وبطاقات ائتمان.

وأصدر البنك المركزي المصري ، يوم الإثنين ، تعليمات جديدة للبنوك بشأن التعامل مع أقساط القروض المؤجلة.

ووجه البنك المركزي البنوك باتخاذ الاجراءات المناسبة تجاه العملاء الذين تأثرت تدفقاتهم النقدية خلال أزمة كورونا الراهنة، بما يهدف إلى تخفيف الأعباء والضغوط عليهم خاصة فيما يتعلق بسداد أقساط القروض.

وأكد على قيام البنوك بإعادة هيكلة مديونيات العملاء بهدف الوصول إلى هيكل جديد للتسهيلات الائتمانية، يتناسب مع قدرتهم الحالية على السداد مع إيلاء عناية خاصة للعملاء الذين تأثر نشاطهم خلال الفترة السابقة.

وأوضح المركزي ان تنفيذ ذلك يتم ذلك من خلال بعض البدائل منها زيادة مدة التسهيلات الممنوحة وإعادة هيكلة الأقساط المستحقة دون حساب أي غرامات بالإضافة إلى إمكانية منح فترة سماح للشركات في ضوء طبيعة أنشطتهم والتدفقات النقدية المستقبلية بما لا يؤثر على السيولة لديهم.

وقال حمدى عزام نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبنك التنمية الصناعية إن البنك يجري حاليا حصرا لعدد العملاء الذين استفادوا من مبادرة تأجيل أقساط القروض ، لافتا إلى يتم التواصل مع العملاء لتحديد طريقة السداد.

أوضح أن البنك يتيح للعميل حرية الإختيار بين مد أجل القرض لمدة 6 أشهر أو زيادة قيمة الأقساط الواقعة عليه.
أكد أن البنك حريص على اختيار الأسلوب الأمثل الذى يراعى قدرة العميل على السداد حتى لا يتعرض للتعثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى