تعليمات جديدة للمركزي لتعزيز سلامة المراكز المالية للبنوك

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة لتعزيز سلامة المراكز المالية للبنوك.
وقال البنك المركزي، في خطاب له ، أنه على البنوك القيام بمراجعة النماذج المستخدمة فى احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وتحديد العناصر التى لم تاخذ فى الحسبان عند تصميم هذه النماذج. Unseen factors. والتحقق من سلامة المنهجية المستخدمة فى احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة.
كما نصت تعليمات المركزي على التحقق من قياس جودة وكفاية كفاءة نظم المعلومات والمعلومات الحالية والمستقبلية المستخدمة فى تصميم النماذج Models.
وأكد المركزى أنه ينبغى على كل بنك موافاته خلال شهر من تاريخ صدور تلك التعليمات بتقرير معتمد من لجنتى المراجعة والمخاطر عن نتائج مراجعة النماذج المستخدمة فى احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة متضمنا التعديلات التى تمت تلك النماذج واثر ذلك على المحفظة الائتمانية للبنك بعد احتساب Ecl وفقا لنتائج المراجعة.
أشار إلى أن ذلك يأتي فى اطار حرص البنك المركزى على سلامة المراكز المالية للبنوك والتحقق من جودة الاصول واحتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة بصورة صحيحة خلال الأزمات.
لفت البنك المركزى إلى التعليمات الصادرة عنه فى 26 فبراير 2019 بشأن تطبيق المعيار الدولى للتقارير المالية IFRS9 والتى تضمنت ضرورة قيام البنوك بالتحقق من سلامة وفعالية النماذج المستخدمة فى حساب الخسائر الائتمانية المتوقعةECL وذلك بهدف تقييم فاعلية النماذج ودقة النتائج .
قال إن التعليمات الجديدة تأتي فى ضوء ما اظهرته الازمة الاخيرة من ضرورة قيام كل بنك بدراسة وتحليل المخاطر الكلية المصاحبة للازمة الحالية ووضع الخطط لمواجهة الأزمات غير المتوقعة وتأثيرها على البنك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى