الأوروبي لإعادة الإعمار” يمنح 50 مليون دولار لبنك القاهرة لإعادة إقراضها للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم الأحد عن تقديم قرض بقيمة 50 مليون دولار إلي بنك القاهرة بهدف إعادة إقراضها للشركات الخاصة العاملة في المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار البنك علي موقعه الإلكتروني إلي أن القرض يهدف لتطوير أنشطة الإقراض للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتوسيع نطاق الوصول إلى التمويل للمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تفتقر إلى الخدمات.
كما سيرفع القرض من توافر التمويل للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من القطاع الخاص ، مما يتيح وصولاً أكبر إلى التمويل لهذه الشريحة المحرومة إلى حد كبير

ويعتبر بنك القاهرة سادس أكبر بنك في مصر بإجمالي أصول 11.5 مليار دولار إعتبارًا من يونيو 2020،. و يدير ثالث أكبر شبكة فروع في مصر و تعود ملكية بنك القاهرة إلي شركة مصر كابيتال المملوكة لبنك مصر ، ثاني أكبر بنك في البلاد بحسب الأوروبي لإعادة الإعمار.

وكان خالد حمزة نائب المدير الإقليمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، قد أشار إلى أن البنك الأوروبي ضخ تمويلات لمصر بقيمة 1.250 مليون يورو خلال أول 9 أشهر من عام 2020، تتوزع بين 750 مليون يورو استثمارات مباشرة، و500 مليون يورو لتمويل التجارة.

أضاف أن البنك توسع في ضخ تمويلات في مصر بالتعاون مع البنوك بهدف مساعدتهم على تدبير التمويلات اللازمة للشركات الصغيرة والمتوسطة المتضررة من فيروس كورونا بجانب تمويل التجارة الخارجية لسد احتياجات السوق المصري.

وتعد مصر عضوًا مؤسسًا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، منذ بدء عملياته هناك في عام 2012، حيث استثمر ما يقرب من 7 مليارات يورو في 120 مشروعًا في البلاد بحسب بيانات البنك.

وفي أبريل، قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إنه سيكرس كامل أنشطته لمعالجة جائحة “كوفيد-19″، وإنه يتوقع استثمار حوالي 21 مليار يورو حتى نهاية عام 2021.

وذكر البنك أن جائحة كوفيد-19 أثرت بشدة على تدفقات التجارة والوصول إلى التمويل التجاري، لذلك قام البنك الأوروبي بزيادة الدعم المقدم للتجارة في إطار برنامج تيسير التجارة الخاص به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى