أفريكسيم بنك “: 2 مليار دولار ضمانة لـ 55 دولة من بينها مصر لشراء لقاح كورونا من المصنعين

أعلن البنك الإفريقي للتصدير والإستيراد ” أفريكسيم بنك ” عن تخصيص ضمانة بقيمة 2 مليار دولار لـ 55 دولة عضو في الإتحاد الإفريقي ، من بينها مصر ، بهدف شراء لقاح فيروس كورونا من المصنعين ، في محاولة لاحتواء الوباء ودعم اقتصاد إفريقيا.
وقال البنك ، في بيان له اليوم ، إن تخصيص هذا المبلغ جاء بعد إعلان رئيس الإتحاد الإفريقي ، الرئيس سيريل رامافوزا الخميس الماضي ، حصول الإتحاد على 270 مليون جرعة لقاح كورونا مؤقتًا لإفريقيا ، مع تخصيص منصة الإمدادات الطبية الإفريقية (AMSP) ، نيابة عن المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لجميع الدول الأعضاء في الإتحاد.
وقال المبعوث الخاص للإتحاد الإفريقي ، سترايف ماسييوا ، ” لأول مرة في التاريخ ، ضمنت أفريقيا الوصول إلى ملايين جرعات اللقاح في خضم جائحة مثل معظم الدول الغربية “.
أشار إلى أنه لا يزال هناك نقص كبير في جرعات اللقاح وهذا هو السبب في أن هذا التعاون القاري صمم تخصيصًا عادلًا مقترنًا بالوصول العادل في الوقت المناسب لقاحات COVID-19 عبر القارة.
وقال بنديكت أوراما رئيس أفريكسيم بنك ، ” إن مرفق تمويل اللقاحات الخاص بنا يهدف لوصول لقاحات فيروس كورونا للدول الإفريقية بناءًا على نهج شامل لإفريقيا بالكامل يفضله الإتحاد الإفريقي “.
أشار إلي أنه من خلال توفير ضمانات الإلتزام بالمشتريات المسبقة بما يصل إلى ملياري دولار لمصنعي اللقاحات المرشحين ، سيضمن أن الدول الأفريقية قادرة على الوصول بسرعة إلى لقاحات COVID-19 بأسعار تنافسية وفي الوقت المناسب وبالتالي المساهمة في إنقاذ الأرواح وسبل العيش.
وقال الدكتور جون نكينغا سونغ مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية ” من أكبر التحديات التي تواجه الوصول إلى لقاح كورونا في إفريقيا هي تمويل اللقاحات والخدمات اللوجستية للتطعيم على نطاق واسع ، لكن مبادرة أفريكسيم بنك ستقلل من الفجوة “.
وقال فاتوماتا با المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Janngo والشريك الإداري لشركة Janngo Capital: ” من اليوم فصاعدًا ، ستتمكن الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي من البدء في تقديم طلبات مسبقة عبر الإنترنت لتخصيص لقاحاتهم من خلال منصة Africa Medical Supplies Platform”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى