سوس: البنك الأهلي المصري يتلقى 7 آلاف طلب للاستفادة من مبادرة إحلال السيارات

كشف كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري عن تلقي البنك 7 آلاف طلب للاستفادة من مبادرة إحلال السيارات، وجاري دراسة الطلبات لمنحها الموافقات الائتمانية اللازمة .

أوضح سوس فى تصريحات خاصة لـ “بنوك واستثمار” أن الحد الائتماني لكل عميل في التمويل ضمن المبادرة يتحدد وفقاً لكل حالة على حدة.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي، أعلن في يناير الماضي عن إطلاق مبادرة بقيمة 15 مليار جنيه لمنح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سواءً الملاكي، أو الأجرة، أو الميكروباص لتعمل بالوقود المزدوج بفائدة بسعر عائد 3% (مقطوع).

وجاءت هذه المبادرة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بإحلال المركبات التي تعمل بالوقود واستبدالها بتلك التي تعمل بالوقود المزدوج تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة.

وتشمل مبادرة  إحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي حزمة من الحوافز المالية وغير المالية التى يتمتع بها المشاركون من أهمها الحافز الأخضر، وأسعار السيارات المخفضة عن سعر مثيلاتها في السوق خارج المبادرة، والتمويل بسعر فائدة 3% على التقسيط لمدة 7 سنوات أو 10 سنوات، إضافة إلى وثيقة تأمين على السيارة ومالكها ضد الحوادث، ووثيقة تأمين على حياة المشارك فى المبادرة ، فضلاً عن التسهيلات التي تقدمها شركات السيارات في خدمات ما بعد البيع.

ووافق مجلس الوزراء على منح صاحب كل سيارة من المستفيدين بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، مقابل حافز أخضر بنسبة 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه للسيارة الملاكى، وبنسبة 20% بحد أقصى 45 ألف جنيه للأجرة وبنسبة 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه للميكروباص، وتتضمن قيمة الحافز الأخضر قيمة مقابل التخريد.

وتتولى وزارة المالية ، من خلال صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع التابع للوزارة ، إدارة آلية عمل المبادرة والمنصة الإلكترونية، كما تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات سداد قيمة الحافز الأخضر كمقدم للسيارة الجديدة إلى شركات السيارات المشاركة فى المبادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى