السوق تترقب دخول المبادرة الرئاسية الجديدة للتمويل العقاري حيز التنفيذ

تترقب السوق المصرفية صدور البنود الخاصة بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بعائد 3%، وبدأت البنوك في التواصل مع المطورين العقاريين والاستعداد للمشاركة بقوة في المبادرة الجديدة، وسط إقبال من العملاء على الاستفسار عن موعد صدورها وشروطها .

وقال حسين رفاعي، رئيس بنك قناة السويس، إن البنك سيشارك في مبادرة التمويل العقاري الجديدة، مشيراً إلى إنتظار البنك صدور شروط المبادرة للإسراع في المشاركة بها .

وأضاف أن المبادرة جيدة جداً، وهناك إقبال كبير من العملاء والمطورين عليها، مما يحفز القطاع المصرفي على المشاركة بها بشكل كبير خاصة أن شروطها ميسرة جداً، وتساهم في حل أزمة السكن ودعم المواطن المصري .

ومن جانبها كشفت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، عن أن وزارة الإسكان في إطار الاتفاق النهائي مع البنك المركزى على شروط مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، مؤكدةً على أن الشروط ميسرة بشكل خيالي.

وأضافت عبدالحميد، في مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة” الذى يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر القناة الأولى المصرية، أن صندوق الإسكان الاجتماعي حصل على موافقة مجلس الوزراء لتطبيق الشروط الجديدة في التمويل ضمن مبادرة الرئيس، للحاجزين بالإعلان الـ14 والمسمى بالإعلان الأول لسكن لكل المصريين في نهاية هذا العام، والذى قدم به 300 ألف شخص.

كما حصل الصندوق على موافقة أخرى من مجلس الوزراء على 4 إعلانات أخرى لفئات الدخل المختلفة “المنخفض والمتوسط” سيتم طرحها عقب إعلان البنك المركزي الشروط التفصيلية لمبادرة الـ3% بحد أقصى أسبوعين.

وتابعت عبدالحميد: “نحن نمول في إطار مبادرة الـ3% الوحدات التي يدشنها الصندوق أو الأخرى التي تنفذ من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، أو أي وحدات يقيمها المطورون في الحدود السعرية المحددة وفق المبادرة، والتي لا تتخطى مليون و400 ألف جنيه كحد أقصى”.

وأوضح أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقارى بالمصرف المتحد، أن البنك جاهز للمشاركة بقوة في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بعائد 3%، مشيراً إلى أن هناك تعليمات من مجلس إدارة المصرف بالتحرك فوراً بمجرد صدور تفاصيل المبادرة .

وأشار محمد إلى أن البنك بدأ فعلياً الاستعداد للمبادرة وتجهيز إتفاقيات مع المطورين العقاريين الذين لديهم حرص شديد على المشاركة بها ولكنه ينتظر صدور البنود والاشتراطات للبدء في الخطوات التنفيذية، موضحاً أن المبادرة الجديدة تلقى قبولاً كبيراً لدى العملاء والمطورين العقاريين والبنوك .

وكان جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، قد أكد أن المركزي انتهى من صياغة كافة البنود والشروط العامة للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% وبالتقسيط على 30 عامًا.

وأوضح نجم، أنه لم يتم إطلاق المبادرة رسميًا حتى الآن أو حتى الإعلان عن موعد انطلاقها.

وقد أرسل البنك المركزي المصري بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء، خلال الشهر الماضي، لإعتماد شروطها، تمهيدا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في التنفيذ.

وأكد نجم في تصريحات خاصة، أنه بمجرد موافاة البنك المركزي بموافقة مجلس الوزراء لبنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا سيقوم البنك المركزي، سيتم الإعلان عن كافة تفاصيلها فورًا، حتى تبدأ البنوك في اتاحة التمويل العقاري ضمن المبادرة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى