المركزي: 448.2 مليار جنيه زيادة في إجمالي التسهيلات الإئتمانية بالبنوك خلال 9 أشهر

قال البنك المركزي المصري إن حجم التسهيلات الإئتمانية التي منحتها البنوك العاملة فى السوق المحلية لعملائها وصلت لنحو 2.648 تريليون جنيه بنهاية شهر مارس 2021 ، لافتا إلى زيادة حجم تلك التسهيلات بنحو 448.2 مليار جنيه خلال 9 أشهر، بمعدل نمو 20.4%.

ويقصد بالتسهيلات الائتمانية القروض التى تمنحها البنوك لعملائها بجانب الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان التى تفتحها لهم لتغطية عمليات استيرادية.

أرجع المركزي ، في تقريره الشهري ، هذا الارتفاع إلى زيادة حجم التسهيلات الإئتمانية الممنوحة من البنوك للحكومة بنحو 258.9 مليار جنيه ، بمعدل 38.4%، وارتفاع حجم التسهيلات الممنوحة لغير الحكومة بمقدار 189.3 مليار جنيه بمعدل 12.4%.

أوضح أن الزيادة فى الأرصدة الممنوحة لغير الحكومة جاءت محصلة لارتفاع حجم التسهيلات بالعملة المحلية بقيمة 252.3 مليار جنيه ، وارتفاع التسهيلات بالعملات الأجنبية بما يعادل 6.6 مليار جنيه.

أوضح المركزى أن قطاع الأعمال الخاص حصل على نحو على 59% من إجمالي التسهيلات الائتمانية غير الحكومية التى منحتها البنوك للقطاعات الإقتصادية المختلفة.

أشار الى أن قطاع الصناعة جاء فى مقدمة القطاعات التى مولتها البنوك ، حيث حصل وحده على نحو 30.1% من إجمالي تلك التسهيلات ، تلاه قطاع الخدمات الذي استحوذ على 25.1% منها ، ثم قطاع التجارة بنسبة 10.8%.

وحصل قطاع الزراعة ، كعادته ، على أقل نسبة من حجم التسهيلات الائتمانية التي منحتها البنوك للقطاعات الاقتصادية المختلفة ، حيث استحوذ على 2% فقط من حجم تلك التسهيلات حتى نهاية مارس 2021.

وبحسب المركزي فإن هناك قطاعات أخرى ، لم يذكرها تفصيلا ، على رأسها القطاع العائلي ، حصلت على نحو 32% من حجم تلك التسهيلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى