التوريق سلاح شركات التأجير التمويلي لتوفير السيولة خلال عام 2021

السوق يشهد عمليتي توريق بقيمة تقترب من الـ 5 مليارات جنيه خلال يناير الجاري

3 شركات تخطط لتوريق محفظة بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال العام الجديد

لجأ عدد من شركات التأجير التمويلي إلى توريق جزء من محافظها ، لتوفير سيولة يتم ضخها لعملاء بالقطاع مرة أخري ، فى ظل اعتماد القطاع على قروض البنوك كمصدر أساسي لتوفير السيولة خلال الفترة الماضية.
والتوريق هو عملية مالية يتم فيها إصدار صكوك تحمل قيمة أصول تدر عائدا وتباع بعد ذلك إلى المستثمرين، كما أنه يقوم على تجميع أنواع مختلفة من الديون التعاقدية، مثل الرهون العقارية السكنية، والرهون العقارية التجارية، وقروض السيارات، أو التزامات ديون بطاقات الإئتمان، وبيع الديون الموحدة كأوراق مالية تمريرية، أو التزام الرهن العقاري المضمونة (المكمل ) لمختلف المستثمرين.
وأعلنت شركة جي بي أوتو غبور للسيارات عن إتمام شركة جي بي للتأجير تمويلى التابعة لها، إصدار رابع عملية توريق بقيمة 2.041 مليار جنيه، تستخدم عوائدها فى خفض مديونياتها وتعزيز المركز المالي وفتح خطوط إئتمانية جديدة مع البنوك لدعم خطط النمو المستقبلية.
كما أعلنت شركة مصر كابيتال ، الذراع الإستثمارية لبنك مصر ، بالتعاون مع شركة سي آي كابيتال ، إغلاق أكبر عملية للإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 2.7 مليار جنيه لشركة كوربليس للتأجير التمويلي.
وتستعد شركة التوفيق للتأجير التمويلى لطرح ثانى إصدار من سندات التوريق بقيمة مليار جنيه، بعد حصولها على موافقة هيئة الرقابة المالية.
وقال طارق فهمى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة إن شركة التوفيق للتوريق التابعة حصلت على موافقة مبدئية من الرقابة المالية للشروع فى إجراءات إصدار السندات بشرطة استيفاء المستندات اللازمة.
أضاف فهمى أن شركته تعتزم إتمام عملية التوريق خلال الربع الأول من العام الجارى 2021 ، متوقعا أن تكون محفظة التوريق بقيمة 1.022 مليار جنيه.
وقالت إيمان إسماعيل رئيس مجلس المديرين بشركة إيجي ليس للتأجير التمويلي إن الشركة تستهدف توريق محفظة بقيمة تصل إلى 500 مليون جنيه خلال النصف الثاني من عام 2021.
أضافت أن التوريق آلية جيدة لتوفير سيولة للشركات تجعها من تلبية احتياجات العملاء وخاصة عند الوصول الى مستويات رافعة مالية تجعل الشركات غير قادرة على الاقتراض من البنوك ويكون ليس لديها سواء رفع رؤوس أموالها أو اللجوء للتوريق.
وقال هشام شتا الرئيس التنفيذى لشركة بى إم للتأجير التمويلي إن الشركات ستلجأ للتوريق خلال عام 2021 ، خاصة بعد تراجع معدلات الفائدة بالسوق ، بعد خفض المركزي لأسعار الفائدة 4% خلال عام 2020.
تابع أن شركة بي إم تستهدف توريق محفظة بقيمة تتراوح من مليار إلي ملياري جنيه خلال عام 2021.
وكشف تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية عن تراجع عدد عقود التأجير التمويلي بنسبة 17.1% لتسجل 2014 عقدا بنهاية أكتوبر 2020، مقابل 2430 عقد بنهاية أكتوبر 2019.
واستحوذ قطاع العقارات والأراضى على نسبة 82.60% من تمويلات القطاع خلال الـ 10 أشهر الأولي من 2020، ثم قطاع سيارات النقل بنسبة 5.06%
وجاء قطاع الآلات والمعدات فى المرتبة الثالثة بنسبة 3.81%، ثم قطاع المعدات الثقيلة وخطوط الانتاج بنسب 3.64% و 2.37% على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى