خبراء بمؤتمر ثنك كومرشيال: مبادرة التمويل العقارى الجديدة ستعمل على تنشيط السوق وفتح المجال أمام شرائح جديدة

حجم الانجاز بالعاصمة الإدارية غير مسبوق وماتحقق فى 5 سنوات لم يتحقق فى مدد أطول بدول أخرى

مطالب بوجود مظلة حكومية لتسويق العقارات في الخارج

نصيب مصر لا يتعدى 2% من حجم تجارة العقار في العالم البالغ 2 تريليون دولار

أكد خبراء شاركوا في مؤتمر ثنك كومرشيال الذى تنظمه شركة ميديا أفينو اليوم، أن تصدير العقار أمر مهم جدا لجذب استثمارات جديدة للبلاد ، وللاستفادة بشكل إيجابى من الطفرة العقارية التي. تشهدها البلاد .

وأشاروا إلى أن حجم الانجاز الذي تحقق بالعاصمة الإدارية الجديدة لم يحدث فى أية دولة قامت بإنشاء عواصم إدارية، مؤكدين على أن ما تحقق في 5 سنوات بمصر لم يحدث في 10 سنوات بدول أخرى، موضحين أن تصدير العقار يتطلب وجود مؤشر للعقار المصري حتى تقبل صناديق الاستثمار العالمية للاستثمار فى العقارات المصرية .

وأكدوا أن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بعائد 3% من شأنها تنشيط السوق العقارية وفتح المجال أمام شرائح جديدة من العملاء كانت محرومة من التمويل مثل أصحاب المعاشات ومحدودي الدخل بعائد مميز .

وأوضح الدكتور أحمد شلبي رئيس شركة تطوير مصر، أن وجود مؤشر السوق العقاري المصري أمر مهم لتصدير العقار، موضحا حدوث تطور كبير فى هذا الأمر، مشيرا إلى أنه فى السابق كان بنك التعمير والاسكان الوحيد الذى يمتلك بيانات للنشاط ولكن الآن مع للتسجيل العقاري أصبح هناك قاعدة بيانات موسعة للقطاع.

وقال محمود العدل، رئيس مجلس إدارة شركة ام بي جي العقارية، إن نصيب مصر من تصدير العقارات ( العقارات التي يقوم بشرائها الاجانب) لازال محدود، حيث تقدر حجم هذه الصناعة عالميا بنحو تريليوني دولار؛ نصيب مصر منها لا يصل إلى 2%.

ودعا العدل إلى الاستفادة من الطفرة الكبيرة التي تشهدها صناعة العقارات في مصر من وجود مدن جيل رابع مثل العاصمة الإدارية، والعلمين الجديدة، والقيام بالتسويق لهذه المدن، مشيرا إلي أن تحرير سعر الصرف فضلا انخفاض سعر العقارات المصرية بمقارنة بمثيلتها في دول العالم يجعل العقار المصري جاذب للاستثمار .

أكد أحمد طه منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل العقارية أن مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري المخصص لها 100 مليار جنيه؛ ستساهم في جذب شرائح جديدة من العملاء للتعامل مع البنوك والاستفادة من المبادرة، مما سيحدث طفرة في السوق العقارية .

وأضاف أن شرائح العملاء محدودي ومتوسطي الدخل بعيدة بطبيعتها عن ثقافة التعامل مع البنوك بالمقارنة بشريحة الدخل الاعلى التي يعد الاقتراض من البنوك جزء أساسي من عملها.

وأوضح أن المبادرات التي يطلقها المركزي تعزز إقبال العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل للتعامل مع البنوك والاستفادة من المبادرة وتغيير الثقافة، مشيرا إلى أن السوق العقارية بها فرص كبيرة للنمو وتحتاج لمبادرات أكثر لتحفيز العملاء.

وأضاف احمد الطيبي ، رئيس مجلس إدارة لاند مارك ديفيلبورز، أن مصر تعد من أقدم الدول جذبا السياحة في المنطق ، مشيرا إلى أن تنوع المناخ بها حيث يوجد مقاصد السياحة في فصل الشتاء، ومقاصد أخري للسياحة في فصل الصيف يجعل هناك تنوع أمام المشتري الأجنبي لشراء العقار المصري.

ولفت محمد الحديدي، الرئيس التنفيذي لشركة ايدج القابضة أن قانون الاستثمار الجديد ، والذي أصدر في 2018، شجع الشركة علي جذب مستثمرين من دول الخليج للاستثمار في شركته من دول الخليج، مؤكدا أن مصر الان لديها موديل حديث في العقار جاذب جدا للاستثمار .

وأشار إلى أن معدلات النمو التي تشهدها العاصمة الإدارية الجديدة والذي تم في 5 سنوات فقط ، يعد معدلات غير مسبوقة حيث تمت في مدة لم تحدث من قبل في تجارب الدول التي أقامت عواصم جديدة وكانت لا تظهر الا بعد مرور 10 أعوام الاوان مصر حققت ذلك في نصف المدة تقريبا.

وأكد أنه تم بناء احياء في العاصمة الإدارية تضاهي سنغافورة، ويمكن بسهولة جذب استثمارات أجنبية للقطاع العقاري، الا أن ما ينقص القطاع وجود هيئة حكومية بمشاركة القطاع الخاص لديها خريطة استثمارية توضح فيها المشروعات والفرص الاستثمارية امام المستثمر الأجنبي وتسعي لاستقطاب نحو 100 مستثمر من كبار مستثمرين الخليج ، وتكون مسؤولة عن إنهاء كافة الإجراءات الحكومية اللازمة.

فيما لفت أكرم الشيخ شركة راديكس أحدي شركات مجموعة موفق السعودية, إلى أن حجم الاستثمارات السعودية والتي تقدر بنحو 30 مليار دولار في مصر ومتوقع أن تصل إلى 50 مليار دولار في عام 2025 الا أن الاستثمار العقاري لا يزيد عن 27% من حجم الاستثمارات السعودية في مصر.

ونوه أن شركته نجحت في بيع نحو 35%من حجم المبيعات التي حققتها في معارض خارجية بالرياض وحجة للمصريين مقيمين في الخارج ، مؤكدا أنه يوجد اقبال كبير علي الشراء للمستثمرين العاملين في الخارج، وكذلك الجانب

وطالب الشيخ بوجود دعم حكومي ممثلة في جهة تساعد المستثمرين علي التسويق العقاري في الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى