عز العرب: إذا رغبنا في تحسين عائد أصول الدولة من الشركات يجب إدارتها بصورة بها حوكمة أكثر

من الصعب أن أكون رقيبا على شركة في أي قطاع وأنا القائم بإدارتها

قال هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي: “جزء من إيرادات الدولة يأتي من الصادرات وخلافه ، لكن هناك إيرادات للدولة بخلاف الضرائب مثل الأصول المملوكة لها”.

وأضاف خلال جلسة دور صندوق مصر السيادي وفرص المشاركة مع القطاع الخاص بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022: إذا رغبنا في تحسين العائد من أصول الدولة من الشركات يجب إدارتها بصورة فيها حوكمة أكثر ، لأنه من الصعب أن أكون رقيبا على شركة في أي قطاع وأنا القائم بإدارتها.

وتابع: “العوائد من الشركات المملوكة للدولة من الممكن أن تكون أفضل بكثير لو تمت إدارتها بطريقة إدارة صندوق مصر السيادي ، من خلال وجود أهداف واضحة مطلوبة من الإدارة التنفيذية تختلف عن إدارتها من وزارة”.

وأكمل: “طوال الوقت نتكلم عن التزامات الدولة من مديونيات وخلافه ، وقليل من الوقت نتحدث عن ما تملكه الدولة، ولو نجحنا في تحسين عوائد الشركات سنرفع قيمتها ، وبالتالي سيعطي انطباعًا جيدًا عن اقتصادنا لمن ينظر إلينا من الخارج، وبالتالي أصبح من الأهمية إعادة النظر فيمن يدير الشركات المملوكة للدولة؟ هل هي الجهات الرقابية أم الجهات التنفيذية مثل الصندوق “.

وردا على تساؤل حول أي الأسلوبين أفضل في جذب الاستثمارات .. استقطاب رأسمال جديد أم يدخل المستثمر في أصل قائم بالفعل قال عز العرب ” الكل مطلوب والمهم فيمن سيدخل شريكا أن يضيف قيمة مضافة للمشروع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى