الذهب يتكبد خسائر أسبوعية تصل لـ0.8% متأثرا بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار

بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية بحثا عن مزيد من الدلائل بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة

تكبدت أسعار الذهب خسائر أسبوعية تصل لنحو 0.8% ، تحت ضغط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية الأسبوع الجاري ، بحثا عن مزيد من الدلائل بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي”.

وانخفض سعر المعدن النفيس في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% إلى 2024 دولار للأونصة، وتكبد المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 0.% ، كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل عند التسوية بنسبة 0.45% إلى 2038.7 دولار للأوقية.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في أسبوعين، وبلغت عوائد عامين أعلى مستوى في شهرين تقريبًا، مما يجعل السبائك التي لا تدر عائدا أقل جاذبية للمستثمرين.

كما واصل مؤشر الدولار الارتفاع، ليحقق أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ حوالي 5 أشهر، تزامنًا مع ارتفاع عوائد السندات في ظل تراجع توقعات الأسواق بشأن خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

وقال إيفريت ميلمان، كبير محللي السوق في جينزفيل كوينز، إنه من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما يعني أن معظم البنوك المركزية ستحذو حذوه على الأرجح.

وتابع: “أعتقد أن الأمور تتجه نحو الانخفاض بالنسبة لسعر الذهب” ، مضيفا “هناك دعم قوي جدًا عند حوالي 1960 دولارًا ولا أتوقع أن أرى الذهب ينخفض أدناه”.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي صرح العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك رئيسه جيروم باول، إنهم يريدون رؤية المزيد من الأدلة على أن التضخم سيستمر في الانخفاض قبل خفض أسعار الفائدة.

كما أظهرت بيانات حكومية معدلة، الجمعة، أن مؤشر أسعار المستهلكين الشهرية في الولايات المتحدة ارتفعت أقل من التقديرات الأولية في ديسمبر. ويترقب المتعاملون في الأسواق الآن صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لشهر يناير، المقرر صدوره الثلاثاء.

ووفقًا لأداة CME Fedwatch يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 61% ، لخفض سعر الفائدة في مايو.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وعلى مستوى المعادن النفيسة الأخرى، نزل البلاديوم 2.5% إلى 865.07 دولارا للأوقية، ونزل البلاتين 1.6% إلى 870.97 دولارا ، وتكبد كلا المعدنين خسائر للأسبوع الثاني على التوالي ، فيما صعدت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.13% إلى 22.61 دولار، لكنها تكبدت خسائر أسبوعية أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى