البلتاجي: حجم الودائع الإسلامية يرتفع إلى 307.2 مليار جنيه بنهاية 2020

قال الدكتور محمد البلتاجي ، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن حجم الودائع الإسلامية بلغ حوالي 307.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020، وتشكل نسبة 7.4% من حجم السوق المصرفي المصري، بزيادة قدرها 25.7 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 9.1% عن ديسمبر 2019.

أضاف فى تصريحات خاصة ل “ بنوك واستثمار” أن حجم التمويل بالصيغ الإسلامية، بلغ حوالي 292.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020 ،وتشكل نسبة 5.7% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 44 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 17.7 % عن ديسمبر عام 2019 .
أوضح أن عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية بلغ حوالي 242 فرعا تشكل نسبة 5.5% من عدد الفروع بالسوق المصرفية المصرية ، تقدم خدماتها إلي حوالي 3 مليون عميل.
ومن الجدير بالذكر أن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية علي مستوي العالم قد بلغ بنهاية عام 2020 حوالي 2.7 تريليون دولار وفقا لتقرير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ” آيوفي” ، ومن المتوقع أن تصل الي حوالي 3.2 تريليون عام 2022 م.
وشهد السوق المصري تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتي تلبي احتياجات المتعاملين ، والتي تبلغ حوالي 45 منتجا وخدمة مصرفية ، وما زالت تحتاج السوق لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة سواء لقطاع الأفراد أو الشركات ، كما تحتاج لتأهيل وتطوير الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء ، وهو ما تعمل عليه الجمعية من حيث تقديم الماجستير المهني للمالية الإسلامية الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، وشهادات هيئة المحاسبة والمراجعة للمصارف الإسلامية ” آيوفي ” ، والبرامج المتخصصة لتنمية مهارات وزيادة معرفة العاملين بالمصارف الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى