قرار جمهوري بتعديل السقف الائتماني لاتفاقية مصر و “الدولية الإسلامية لتمويل التجارة” إلى 6 مليارات دولار

تسهم المؤسسة في حشد موارد مالية لتمويل استيراد سلع أساسية لصالح الحكومة المصرية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم ، الخميس ، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 299 لسنة 2023 ، بشأن الموافقة على تعديل الاتفاقية الإطارية المبرمة بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وذلك بتعديل السقف الائتماني للاتفاقية ليصبح 6 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات دولار.

وجاء في القرار الموافقة على التعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية المبرمة بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30 /1 /2018، والذي تضمن تعديل السقف الائتمانى للاتفاقية ليكون 6 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات دولار ، الموقع فى شرم الشيخ خلال يونيو 2022، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

جاء ذلك بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور، وبعد موافقة مجلس الوزراء؛ وصدر القرار برئاسة الجمهورية في 5 يوليو سنة 2022.

وتهدف الاتفاقية إلى إيجاد السبل والوسائل اللازمة لضمان التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين الحكومة والمؤسسة، وتنفيذًا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين في مجال تمويل التجارة.

وبموجب الاتفاق تسهم المؤسسة في حشد موارد مالية من بنوك ومؤسسات مالية دولية وإقليمية لتمويل استيراد سلع أساسية كالبترول ومنتجات البترول والغاز والقمح والموارد الغذائية وسلع أخرى لصالح الحكومة المصرية، وبضمان منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى