الوزير : 10 مليارات جنيه تكلفة إنشاء مجمعي مرغم 1 و2 الصناعيين تحت مظلة المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

من خلال المشروع القومي لإنشاء 16 مجمعا صناعيا بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية لتوفير نحو 4808 وحدات صناعية مجهزة للتشغيل الفوري

قال كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل إن المجمعين الصناعييين مرغم 1 ومرغم 2 تم إنشاؤهما تحت مظلة المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومن خلال المشروع القومي لإنشاء 16 مجمعا صناعيا بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية، وبتكلفة استثمارية إجمالية وصلت إلى 10 مليارات جنيه لتوفير نحو 4808 وحدات صناعية مجهزة للتشغيل الفوري، في إطار خطة الدولة للنهوض بالصناعة، وتعميق المكون المحلي.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمسئولين ، اليوم ، للمنطقتين الصناعيتين مرغم 1 و2، ضمن جولته في عدد من المصانع بمحافظة الإسكندرية.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية أنه تم إنشاء مجمع مرغم 1 للصناعات البلاستيكية على مساحة 25 فدانا، ويحتوي على 240 وحدة صناعية مقسمة إلى عدد 180 وحدة بمساحة 100م2 وعدد 60 وحدة بمساحة 200 م2 بنسبة إشغال 100%.

وعقب تلك الجولة توجه رئيس الوزراء ومرافقوه لتفقد إحدى قطع الأراضي التي تعتبر جزءا من المساحة التي ستُقام عليها المنطقة الصناعية مرغم 3.

وفي غضون ذلك، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من “الوزير” حول تخطيط تلك المنطقة ، وموقع المُجمعات الصناعية بمحافظة الإسكندرية، في إشارة إلى المُجمع الصناعي مرغم 1 والمجمع الصناعي مرغم 2، والطرق الرئيسية المؤدية إليهما.

وأشار “الوزير” إلى أن المنطقة الصناعية مرغم 3، المُقرر إقامتها بالقرب من المنطقة الصناعية مرغم 2، من المقترح أن تضم أنشطة الصناعات الكيماوية والبلاستيكية والصناعات الهندسية المُكملة للصناعات الكيماوية، بالنظر إلى قرب المنطقة من منطقة البتروكيماويات.

وشرح نائب رئيس الوزراء البدائل التخطيطية لإقامة المنطقة الصناعية المقترحة بمرغم 3، وذلك من حيث المساحة الإجمالية للمشروع، والمساحة الإجمالية لإنشاء المصانع التي من المُقرر إقامتها على 55% من مساحة الأرض، فيما ستُخصص المساحات المتبقية لإقامة مسطحات خضراء وطرق وممرات وأرصفة، وفي هذا الإطار تم عرض التكلفة التقديرية لترفيق المشروع، ويشمل ذلك خدمات المياه والصرف الصحي وخطوط الحريق والكهرباء والاتصالات.

وفي ختام جولته بالمنطقة، وجّه رئيس الوزراء بأن يُراعى في إنشاء المنطقة الصناعية مرغم 3 ما يلبي تطلعات المستثمرين فيما يتعلق بالجوانب التخطيطية للمنطقة وإنشاء المرافق اللازمة لعمل المنطقة على أكمل وجه…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى