التضخم يتراجع بمنطقة اليورو لأدنى مستوى منذ 3 سنوات ويرفع توقعات خفض “المركزي الأوروبي” للفائدة

تباطأ إلى 2.2% في أغسطس الماضي مقتربًا من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي، أن التضخم في منطقة اليورو انخفض إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 3 سنوات ، بفضل تراجع تكاليف الطاقة ، ما يرفع التوقعات بإمكانية خفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

وتباطأ التضخم “أسعار المستهلك” إلى 2.2% في أغسطس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من 2023، بعد أن بلغ التضخم 2.6% في يوليو الماضي مقتربًا من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% ، والذي حذر محافظ البنك المركزي الأوروبي فيليب لين من أنه “لم يُحقق بعد خلال قمة المصرفيين المركزيين في “جاكسون هول” أغسطس الماضي” ، بحسب ما أورده موقع “يوراكتيف” الإخباري الأوروبي المختص في سياسات الاتحاد الأوروبي.

وشهد أكبر اقتصاديين في أوروبا تباطؤاً في معدل التضخم، حيث سجلت ألمانيا معدل تضخم سنوي قدره 2.0% في أغسطس الماضي منخفضًا من 2.6% في يوليو، كما بلغت أسعار المستهلكين في فرنسا 2.2% أغسطس الماضي منخفضة من 2.7% في يوليو.

وعلى مستوى منطقة اليورو، سجلت ليتوانيا أدنى معدل تضخم في أغسطس بنسبة 0.7%، فيما سجلت بلجيكا أعلى معدل تضخم بنسبة 4.5% في أغسطس الماضي.

وانخفض معدل البطالة في منطقة العملة الموحدة انخفاضًا طفيفاً إلى 6.4% في يوليو الماضي من 6.5% في يونيو الماضي؛ وفق يانات مكتب الإحصاء الأوروبي.

ويتماشى معدل تضخم منطقة اليورو في أغسطس الماضي والذي يعد الأدنى منذ يوليو 2021، مع توقعات محللي وكالة بلومبرج الأمريكية، ومع ذلك فقد تراجعت أسعار التضخم الأساسية التي تستثني الأسعار المتقلبة للطاقة والغذاء إلى 2.8% في أغسطس مقارنة بـ 2.9% في يوليو الماضي.

وسجلت أسعار الطاقة في منطقة العملة الموحدة التي تضم 20 دولة انخفاضاً بنسبة 3% في أغسطس، بعد زيادة قدرها 1.2% في يوليو، وفق ما أوردته وكالة الإحصاءات الأوروبية، كما ارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات بنسبة 2.4% هذا الشهر في منطقة اليورو، بمعدل أسرع قليلاً من 2.3% المسجلة في يوليو.

وكان قد أطلق البنك المركزي الأوروبي حملة لرفع أسعار الفائدة بشكل كبير في يوليو 2022 لكبح التضخم المتصاعد، الذي بلغ ذروته عند 10.6% في أكتوبر من نفس العام عقب العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، الا أنه بدء في خفض أسعار الفائدة لأول مرة في يونيو 2024.

ومنذ ذلك الحين، حافظ البنك المركزي الأوروبي على استقرار أسعار الفائدة، لكن السوق يأمل في إجراء خفض آخر بعد اجتماع السياسة النقدية في 12 سبتمبر الجاري.

بدورها، حذرت عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل – في وقت سابق قبل نشر البيانات – من اتباع نهج حذر في تخفيف السياسة النقدية، قائلة “يجب أن تكون السياسة تدريجية وحذرة”.. وأضافت “سرعة تخفيف السياسة لا يمكن أن تكون آلية. يجب أن تستند إلى البيانات والتحليل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى